حمض الستريك Citric Acid

ما هو حمض الستريك Citric Acid؟

حمض الستريك

يعتبر حمض الستريك Citric Acid من الأحماض الضعيفة الموجودة على نطاق واسع في النباتات والحيوانات، وهو مكون طبيعي شائع في ثمار الحمضيات مثل الليمون حيث يحتوي عصير الليمون على حوالي 5:8% من حمض الستريك.

يعتبر الاستخدام الشائع له هو استخدامه كمادة حافظة في الأطعمة والمشروبات خاصًة المشوربات الغازية.

حمض الستريك  Citric Acid هو أيضًا مركب أساسي ومركزي في دورة حمض الستريك، ولكن ما هي دورة حمض الستريك؟ هذه الدورة هي المسار في الكثير من الكائنات الحية بما في ذلك البشر، والتي تنتج حوالي ثلثي الطاقة التي تستخدمها الخلايا.


لماذا يتم استخدمه في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية؟

تعتبر المنتجات التي تحتوي على حمض الستريك وبعض أملاحه وإستراته هي منتجات آمنة لتطبيقها على بشرة الأطفال أو استخدامها على منطقة العين والأغشية المخاطية، ويمكن استخدامه أيضًا في بخاخات مستحضرات التجميل مثل الشعر والجسم ومزيلات العرق، وأيضًا منتجات الوقود ومضخات الرش.

حمض الستريك Citric Acid هو أحد مجموعة المكونات المعروفة باسم “أحماض ألفا هيدروكسي”، وهذه المكونات تستخدم كمكونات فعالة في التقشير الكيميائي للجلد.

ويمكن استخدام سترات الصوديوم في جميع أنواع مستحضرات التجميل والعناية الشخصية مثل منتجات الأطفال، وأحمر الشفاه وباقي المكياج، ومنتجات الاستحمام، والمنظفات، وصبغات الشعر، وغيرها من منتجات العناية بالبشرة والشعر.

ويمكن أيضًا استخدام سترات ثلاثي بوتيل وسيترات ثلاثي إيثيل في منتجات التنظيف والاستحمام والكريمات.

وبالتالي يمكن تلخيص ما سبق في الآتي:

يتم استخدام حمض الستريك Citric Acid  وأملاحه من ثنائي الأمونيوم والبوتاسيوم والصوديوم للمساعدة في الحفاظ على مستحضرات التجميل والعناية الشخصية عن طريق تخليب المعادن. ويضاف إلى مستحضرات التجميل للمساعدة في ضبط توازن الحمض والقاعدة.

ويدخل في وظائف ومنتجات أخرى مثل مثبت الشعر، ومنتجات العناية بالفم، والمطريات، ويستخدم أيضًا كمذيب.


ويعتبر أكثر مكونات حمض الستريك استخدامًا في مستحضرات التجميل هي حمض الستريك وسيترات الصوديوم وسيترات ثلاثي بوتيل وسيترات ثلاثي إيثيل.

ووفقًا لبرنامج التسجيل التطوعي لمستحضرات التجميل (VCRP) التابع لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لعام 2016، حيث تم استخدام حمض الستريك في كل فئة من منتجات مستحضرات التجميل مع أكثر من 10000 استخدام تم الإبلاغ عنها، تم إثبات أن ثاني أكثر مكونات حمض الستريك استخدامًا هي الصوديوم وثلاثي بوتيل وسترات ثلاثي إيثيل.

 

حقائق علمية: 

إن سترات الصوديوم هو ملح مشتق من حمض الستريك Citric Acid ويستخدم بكثرة في منتجات التجميل
 والعناية الشخصية.
وتشمل الأملاح الطبيعية الأخرى المشتقة من حمض الستريك الموجودة في مستحضرات التجميل والعناية الشخصية 
سترات البوتاسيوم، وسترات الألومنيوم، وسيترات ثنائي الأمونيوم، وسيترات الحديديك، وسيترات المغنيسيوم،
 وسيترات أحادية الصوديوم، وسيترات الزنك. وأيضًا سترات ثلاثي بوتيل وسيترات ثلاثي إيثيل. 
ويتم تصنيع هذه المكونات عن طريق الجمع أو الخلط بين حول البوتيل أو الإيثيل وحمض الستريك وتسمى "الإسترات العضوية
 لحمض الستريك". 
وتشمل تشمل إسترات حمض الستريك الأخرى الداخلة في مستحضرات التجميل ثلاثي سيترات ألكيل ثلاثي C12-13،
 وسيترات ألكيل ثلاثي C14-15، وسيترات ثلاثي إيزوستيريل، وسيترات إيزوديسيل، وسيترات إيزوديسيل، 
وسيترات الإيثيل وسيترات ترايكابريل، وسيترات ثلاثي إيثيل هكسيل، وسيترات ثلاثي إيزوسيتيل.


معلومات السلامة عن Citric Acid

في عام 2014، تم تقييم سلامة حمض الستريك Citric Acid وأملاحه وإستراته من قِبل فريق خبراء مراجعة المكونات التجميلية (CIR).

وعندما قامت إدارة الغذاء والدواء بتحديد حمض الستريك، وسيترات الصوديوم، وسيترات ثلاثي إيثيل، وسيترات الكالسيوم، وسيترات البوتاسيوم لاستخدامها في الغذاء، بالإضافة إلى إثبات أن حمض الستريك ضروري لإنتاج الطاقة في خلايا النباتات والحيوانات، فركز فريق خبراء CIR على إمكانية تسبب حمض الستريك وأملاحه وإستراته في إحداث آثار جانبية عند استخدامه وتطبيقه على الجلد.

فقام المركز الدولي باستعراض الأبحاث والبيانات العلمية التي أشارت إلى أنه عند التركيزات المستخدمة في مستحضرات التجميل والعناية الشخصية، فإن حمض الستريك Citric Acid وأملاحه وإستراته لا تسبب تهيجًا أو التهابًا للعين ولا التسبب في تفاعلات حساسية جلدية، وبالتالي أثبت فريق CIR أن البيانات العلمية المتاحة أظهرت أن حمض الستريك وأملاحه وإستراته آمنة للاستخدام في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية في ظل الظروف الحالية.

ولاحظ فريق خبراء CIR أنه على الرغم من أن حمض الستريك هو حمض ألفا هيدروكسي، إلا أنه أيضًا حمض بيتا هيدروكسي مما يجعله متميزًا عن أحماض ألفا هيدروكسي الأخرى التي تمت مراجعتها مسبقًا من قِبل فريق خبراء CIR مثل حمض اللاكتيك وحمض الجليكوليك.

وأكد فريق خبراء CIR أن القلق الناشئ بشأن زيادة حساسية الشمس الناتجة من استخدام المنتجات التي تحتوي على حمض ألفا هيدروكسي لم يكن له علاقة بالمنتجات التي تحتوي على حمض الستريك وأملاحه وإستراته وذلك بسبب الاختلاف في التركيب الكيميائي لهما.

ويعتبر حمض الستريك، سترات البوتاسيوم، سترات الصوديوم، سترات الكالسيوم، وثلاثي إيثيل سترات هي مكونات مدرجة في قائمة إدارة الغذاء والدواء (FDA) للمواد الغذائية المباشرة المعترف بها أنها آمنة (GRAS). وأيضًا تسمح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية باستخدام سيترات ثلاثي بوتيل، وسيترات ثلاثي إيثيل كمواد غذائية مضافة غير مباشرة في بعض مواد تغليف المواد الغذائية.

وأيضًا جميع المكونات التي تمت مراجعتها من قِبل CIR مدرجة في قائمة جرد الاتحاد الأوروبي لمكونات مستحضرات التجميل ويمكن استخدامها في مستحضرات التجميل والعناية الشخصية التي يتم بيعها في أوروبا وفقًا للأحكام العامة للائحة مستحضرات التجميل في الاتحاد الأوروبي.

وفي النهاية يمكننا أن نقول أنه تم تقييم سلامة حمض الستريك Citric Acid  وأملاحه من الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم من قبل لجنة الخبراء المشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية المعنية بالمضافات الغذائية. وأكد الإستعراض الأخير أن هذه المواد المضافة “لا تشكل خطرًا كبيرًا” وبالتالي لم يكن من الضروري وضع حد مقبول للإستهلاك اليومي. وعلى هذا النحو، فإن الكمية الموجودة في الطعام محدودة فقط بالكمية اللازمة لتحقيق الوظيفة الفنية داخل المنتج.


اقرأ أيضًا|

أجهزة تنظيف البشرة | 7 أجهزة متعددة الوظائف. 

ترطيب البشرة الدهنية | أفضل الكريمات والزيوت الطبيعية. 

أفضل 10 غسول للبشرة الدهنية | مميزاتها وأسعارها.
المصادر

https://cosmeticsinfo.org/ingredient/citric-acid

 

أضف تعليق