فوائد زيت جوز الهند للبشرة | أفضل 5 أنواع وطريقة صنعه في المنزل

جدول المحتويات عرض

انتشر استخدام الزيوت الطبيعية والمنتجات العضوية في العناية بالبشرة كثيرًا في الآونة الأخيرة، وبدأت الشركات في إنتاج منتجات تحتوي على نسب عالية من هذه الزيوت للاستفادة منها ومن مكوناتها.

هل حاولتِ يومًا ما أن تستخدمين الزيوت الطبيعية في روتين العناية بالبشرة الخاص بكِ؟

في هذا المقال سوف نخصص حديثنا عن فوائد زيت جوز الهند للبشرة، وكيفية استخدامه، وكيفية صناعته في المنزل بأسهل الطرق تابعِ معنا.


ما هو زيت جوز الهند

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند أو زيت النارجيل هو زيت طبيعي عديم اللون يتم استخلاصه من ثمار شجرة جوز الهند، وتتميز أشجار جوز الهند بأنها تنمو في المناطق الحارة والرطبة مثل أسيا واندونيسيا والهند والبرازيل وأماكن أخرى.

تنتج أشجار جوز الهند حوالي 50:150 ثمرة في السنة وتستغرق حوالي 11:12 شهرًا لتنضج، تحتوي ثمرة جوز الهند غير الناضجة على حوالي نصف لتر من زلال جوز الهند والذي يتحول عادًة إلى لب عند نضوجها.

يتميز زيت جوز الهند بفوائده العديدة للبشرة والشعر والأعضاء الداخلية للجسم، ويعتبر من أقدم الدهون التي استعملت في المطبخ لفترات طويلة في آسيا وأفريقيا، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الأحماض الدهنية المشبعة وغير المشبعة مما يجعله يتأكسد ببطء ويقاوم عملية التزنخ ويدوم لفترة طويلة تصل إلى عامين دون أن يفسد.


ما هي مكونات زيت جوز الهند الطبيعي

مكونات زيت جوز الهند

ما الذي يميز هذا الزيت الطبيعي عن باقي الزيوت؟ ولماذا يدخل زيت جوز الهند في صناعة العديد من مستحضرات التجميل؟

يحتوي زيت جوز الهند النقي على العديد من المكونات الطبيعية المفيدة للبشرة والجسم ومنها:

  • حمض الأوليك أو الأوميغا 9 بنسبة 5 إلى 8%.
  • حمض اللينوليك أو الأوميغا 3 بنسبة 1 إلى 3%.
  • حمض اللوريك بنسبة 40 إلى 50%.
  • حمض الميريستيك بنسبة 16 إلى 20%.
  • حمض البالمتيك بنسبة 6 إلى 8%.
  • حمض الكابريك بنسبة 6%.
  • حمض الكابريليك بنسبة 5%.
  • عدة فيتامينات فعالة مثل فيتامين E, A, B3, B5, B6.
  • حديد.
  • مضادات أكسدة.

لا يحتوي زيت جوز الهند على البروتينات والكربوهيدرات والمعادن والكوليستيرول، فيتركب من دهون نقية ( أحماض دهنية ) بنسبة 92%، والباقي عبارة عن مضادات أكسدة مثل الأحماض الفينولية والبوليفينول ونسبة قليلة من فيتامين “ه” و “ك”.

وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند تحتوي على حوالي 117 سعر حراري.


أنواع زيت جوز الهند وطرق استخلاصها

وإليك أشهر أنواع زيت جوز الهند المستخدمة في تحضير الطعام وفي صناعة منتجات التجميل والعناية بالبشرة والشعر:

01- زيت جوز الهند البكر

يعتبر زيت جوز الهند البكر أو النقي وله اسم آخر “زيت جوز الهند غير المكرر” هو أفضل نوع من أنواع زيت جوز الهند لأنه أقل نوع تعرض للتعديل والمعالجة.

من أهم مميزات زيت جوز الهند البكر، أنه يحتفظ بكل مكوناته الأساسية خاصة مضادات الأكسدة، ويحتفظ بطعمه ورائحته القوية نظرًا لعدم تعرضه للحرارة العالية أثناء استخلاصه، لذلك فيعتبر هو أفضل نوع لصحتك وصحة بشرتك.

ولكن كيف يتم استخلاصه بدون التعرض لأي حرارة عالية؟

يتم صناعة زيت جوز الهند البكر من اللب الداخلي لثمرة جوز الهند الطازجة، وهناك طريقتين أساسيتين يمكن صناعته من خلالهما، وهما:

  • طريقة التجفيف

يتم تجفيف لحم أو لب جوز الهند بسرعة كبيرة، ويتم ضغط الزيت ميكانيكيًا ولا يحتاج الزيت في هذه العملية إلى أي إضافات أو عمليات تبييض إضافية.

  • الطريقة الرطبة

يختلط لحم جوز الهند مع حليب جوز الهند أثناء غليهما معًا، ثم يتم تخميرهما وفصلهما مرة أخرى بالطرد المركزي للحصول على الزيت الخام.

ولكن كونه زيت غير مكرر فهو منتج غير مستقر إلى حد ما، وعمره الافتراضي ليس طويل بشكل كافي مثل باقي المنتجات، لذلك ننصحك بتجنب استخدامه عند ملاحظة أي تغير في رائحته أو لونه.


02- زيت جوز الهند المكرر

على عكس زيت جوز الهند البكر، يتم صناعة زيت جوز الهند المكرر من لحم جوز الهند بعد تجفيفه وتعرضه لعمليات التبييض والمعالجة لتقليل وجود البكتيريا الناتجة من عملية التجفيف نفسها، ويُعالج مرة أخرى باستخدام درجات حرارة عالية لاستخراج نكهة جوز الهند ورائحته.

وأحيانًا يتم استخدام المواد الكيميائية لاستخراج أكبر قدر ممكن من الزيت من لحم ثمرة جوز الهند.

وفي كثير من الأوقات، يتم إضافة هيدروكسيد الصوديوم إلى الزيت لزيادة عمره الإفتراضي.

زيت جوز الهند المكرر طعمه ورائحته أقل من الزيت غير المكرر، ولكنه يتميز بدرجة احتراق أعلى مما يجعله مناسبًا أكثر لطهي الطعام على حرارة عالية.

إذا كنتِ من مستخدمين زيت جوز الهند المكرر، ننصحك بشراء الأنواع التي تم تكريرها بالاحتكاك أو أجهزة الطرد المركزي، وننصحك أيضًا بقراءة مكونات المنتج جيدًا قبل شراءه وتجنب شراء الزيت المضاف إليه هيدروكسيد الصوديوم.


03- زيت جوز الهند المهدج

في بعض الأحيان، يكون زيت جوز الهند المكرر الذي ناقشناه في الفقرة السابقة مهدرجًا جزئيًا، أي أن الزيت يتعرض لدرجات حرارة عالية وضغط عالي، ويُضاف إليه عناصر أخرى مثل النيكل والهيدروجين، وتتم هذه المعالجة للحفاظ على الزيت لأطول فترة ممكنة.


04- زيت جوز الهند العضوي

كلمة عضوي تُشير إلى أن المزرعة التي زُرع بها جوز الهند لا يُستخدم بها مبيدات حشرية أو استخدام كائنات معدلة وراثيًا.

يعتبر هذا الزيت أكثر الأنواع طبيعية ويحتفظ بقيمته الغذائية.


05- زيت جوز الهند المعصور بالطرد

من اسمه، فهذا النوع من زيت جوز الهند يتم استخلاصه ميكانيكيًا بالطرد بدون استخدام أي مستخلصات كيميائية أو مذيبات، فيتم استخلاصه بالحرارة العالية والضغط، ونظرًا لاستخدام درجات الحرارة في استخلاصه فتتفكك الأحماض الدهنية ويتم خسارة الكثير من الفوائد الغذائية للزيت، ويصبح طعمه أخف من زيت جوز الهند البكر.


06- زيت جوز الهند المجزأ

تُسمى عملية إنتاج زيت جوز الهند المجزأ بعملية التجزئة، وهي عملية تتضمن فصل أنواع مختلفة من الدهون عن الزيت عن طريق رفع درجات الحرارة تدريجيًا، حيث يتم فصل الدهون التي لها نقاط انصهار أعلى (حمض اللوريك) عن تلك التي لها نقاط انصهار منخفضة، وعندما يتحول الزيت إلى صورة سائل فيُسمى بزيت جوز الهند المجزأ.

ولكن لا يحتوي زيت جوز الهند المجزأ على جميع الفوائد الصحية لزيت جوز الهند، نظرًا لأنه لا يحتوي على حمض اللوريك الذي يتميز بخصائصه المضادة للفطريات والبكتيريا.


07- زيت جوز الهند RBD

اختصار RBD يُعني زيت جوز الهند المكرر والمبيض والخالي من الرائحة الكريهة، ويُعتبر هذا النوع هو أسوأ نوع من أنواع زيت جوز الهند للأغراض الصحية.

يتم الحصول على زيت جوز الهند هذا بعد الخضوع لسلسة طويلة من التنقية والمعالجة، حيث يتم معالجة الزيت الخام المستخرج بالقلويات لإزالة الأحماض الدهنية، ثم يتعرض للبخار والتفريغ للتخلص من الروائح والنكهات، ثم يتم ترشيحه بالكربون للتخلص من لونه الأصفر .

على الرغم من احتوائه على نسبة عالية من الدهون والأحماض الدهنية المشبعة الضارة بالصحة، إلا أنه كثير الاستخدام في الصناعات الغذائية ومسحتضرات التجميل نظرًا لرخص سعره وعمره الافتراضي الطويل.


08- زيت جوز الهند النقي 100%

عندما ترى كلمة نقي 100% على عبوات زيت جوز الهند، هذا لا يُعني أنه نقي وصحي تمامًا، لأن مصطلح نقي يعتبر مصطلح مضلل تمامًا، لأنه يمكن استخدامه لتحديد نوعين مختلفين تمامًا من زيت جوز الهند، هناك نوع يخضع لمعالجات للحفاظ على نقائه بطرق طبيعية، ونوع آخر يكون زيت مكرر ونقي ولكن هنا لا يعتبر نقيًا اطلاقًا حسب تعريف السوق الاستهلاكية لأن هذا النقاء يتم تحقيقه من خلال عمليات مختلفة مثل RBD التي تعمل على التخلص من الأحماض الدهنية المفيدة والنكهات والروائح والألوان.

إذا كنتِ ترغبين في شراء زيت جوز هند نقي، فاحرصي على شراء النوع الأول، ولكن تذكري أن زيت جوز الهند قد يفقد نقاوته إذا لم يُعالج بشكل صحيح وقد تترك المعالجات أحماض دهنية حرة ورطوبة عالية في الزيت مما يجعله غير مستقر وغير مستساغ.


في الفقرات السابقة، تعرفنا على أنواع زيت جوز الهند المختلفة حتى يمكنك اختيار أفضل الأنواع وفهم المصطلحات المختلفة لزيت جوز الهند المدونة على العبوات.

وننصحك باستخدام زيت جوز الهند البكر عند استخدامه في روتين العناية بالبشرة الخاص بكِ للاستفادة بكل مكوناته الطبيعية والتمتع برائحته القوية المنعشة، والآن هيا بنا لنتعرف على فوائد زيت جوز الهند للبشرة.


فوائد زيت جوز الهند للبشرة

فوائد زيت جوز الهند للبشرة

تتعدد فوائد زيت جوز الهند للبشرة نظرًا لاحتواءه على أحماض ومضادات أكسدة وفيتامينات ضرورية لصحة الجلد ونضارته، ومن أهم هذه الفوائد:

  • يساعد في التخلص من التصبغات والبقع الداكنة الناتجة من التعرض لأشعة الشمس.
  • يساعد في التخلص من خلايا الجلد الميتة.
  • يساعد في تنظيف الوجه والحد من الأوساخ المتراكمة عليه.
  • يقضي على البكتيريا فيقلل من ظهور حبوب الشباب والرؤوس السوداء، وتعتبر هذه من أهم فوائد زيت جوز الهند للبشرة الدهنية.
  • يحد من ظهور الخطوط الرفيعة في الوجه.
  • يساعد في تحفيز الكولاجين في الجلد.
  • يعالج جفاف البشرة، وهذه من أهم فوائد زيت جوز الهند للبشرة الجافة.
  • يقلل من ظهور الهالات السوداء.
  • يلمع الشفاه ويعالجها من الجفاف والتشققات.
  • يعالج مشاكل الجلد المختلفة مثل الاكزيميا والصدفية.
  • يقي من الإصابة بسرطان الجلد.
  • يساعد في توحيد لون البشرة وتفتحيها.
  • يُلطف المناطق المتحسسة ما بين الفخذين عند الأطفال والكبار خاصة في فصل الصيف.
  • يدخل في صناعة مزيلات العرق الطبيعية.
  • يمكن استخدامه كغسول للحلاقة.
  • يُستخدم في إزالة المكياج.

منتجات للعناية بالبشرة والجسم غنية بزيت جوز الهند

إذا كنتِ من الأشخاص التي لا تُفضل استخدام الزيوت الخام في العناية بالبشرة، فيما يلي سوف نعرض عليكِ قائمة بأفضل منتجات العناية بالبشرة والجسم غنية بزيت جوز الهند الطبيعي للاستفادة من مكوناته بأعلى قدر ممكن:

01- LOccitane Rose Hand Cream for Unisex 1 oz Cream

LOccitane Rose Hand Cream

يحتوي كريم لوكسيتان لليد على زيت جوز الهند والعسل وزبدة الشيا وغيرها من المكونات المرطبة القوية للحصول على أيدي ناعمة ورطبة.

سعر كريم لوكسيتان لليد في السعودية يبدأ من 55 ريال سعودي.


02- Dr. Jart+ Dermaclear Micro Foam Cleanser

غسول دكتور جارت

يعتبر غسول دكتور جارت غسول مثالي للبشرة الجافة لاحتوائه على نسبة عالية من زيت جوز الهند، كما أنه يساعد في إزالة المكياج.

سعر غسول دكتور جارت بزيت جوز الهند للبشرة في السعودية يبدأ من 100 ريال سعودي.


03- Herbivore – Natural Amethyst Exfoliating Body Polish

مقشر هيربافور

يحتوي مقشر هيربيفور على زيت جوز الهند الذي يعمل على تهدئة البشرة وترطيبها، كما أنه يعمل على تقشير البشرة وتجديد خلاياها، مثالي للبشرة الجافة الغير صحية.

سعر مقشر هيربيفور بزيت جوز الهند للبشرة في السعودية يبدأ من 270 ريال سعودي.


04- Winky Lux Matcha Lip Balm

وينكي ليب بالم

يحتوي مرطب الشفاه من وينكي على زيوت طبيعية مرطبة مثل زيت جوز الهند والأفوكادو، كما يحتوي على بودرة الشاي الأخضر والفانيليا ليعالج الشفايف الجافة بشكل فعال، وله رائحة وملمس رائع.

سعر وينكي ليب بالم في السعودية يبدأ من 125 ريال سعودي.


05- Tarte Pack Your Bags 911 Undereye Rescue Patches Set of 4

ماسك العيون من تارت

يعمل ماسك العيون من تارت على ترطيب منطقة العين وزيادة مرونة الجلد والتخلص من التجاعيد والخطوط الرفيعة، وذلك لأنه يحتوي على سيروم مصنوع زيت جوز الهند البكر.

سعر ماسك تارت للعيون في السعودية يبدأ من 150 ريال سعودي.


06- Kocostar Slice Sheet Mask – Coconut for Unisex 1 Pc Mask

ماسك كوكوستار

ماسك كوكوستار

ماسك كوكوستار غني بزيت جوز الهند مما يساعد في تهدئة البشرة وترطيبها والحصول على وجه مشرق خاصة في المناسبات.

يبدأ سعر ماسك كوكوستار بزيت جوز الهند للبشرة في السعودية من 18 ريال سعودي.


07- NATURE WELL Extra Virgin Coconut Oil Moisturizing Cream

ماسك ناتشورال ويل بجوز الهند

يتميز كريم الترطيب من ناتشورال ويل باحتواءه على نسبة عالية من زيت جوز الهند البكر الذي يرطب البشرة بعمق بدون ترك أي أثر دهني على البشرة، يحتوي أيضًا على فيتامين A, C, E، مناسب لجميع أنواع البشرة لكنه مخصص للبشرة الجافة والحساسة.

سعر كريم ناتشورال ويل بزيت جوز الهند للبشرة في السعودية يبدأ من 140 ريال سعودي.


08- Human+Kind Shower Mousse  

شاور موس

يحتوي هذا الشاور على مزيج من المكونات الطبيعية والتي من ضمنها زيت جوز الهند النقي الذي يترك البشرة نظيفة وناعمة ومعطرة برائحة جوز الهند الجذابة، خالي من المواد الكيميائية الضارة.

سعر شاور Human+Kind بزيت جوز الهند للبشرة في السعودية يبدأ من 44 ريال سعودي.


09- Schick Intuition Pure Nourishment Women Razor with Coconut Milk

امواس حلاقة بزيت جوز الهند

مع هذه الشفرات لن تحتاجي إلى استخدام جل الحلاقة أو صابون أو غسول للجسم، فتتميز هذه الشفرات باحتواءها على زيت جوز الهند وزيت اللوز الذي يعمل على ترطيب البشرة أثناء الحلاقة وتركها ناعمة، كما تحتوي على 4 شفرات تعمل على إزالة الشعر بدقة مع وجود رأس محورية يتحرك مع ملامح الجسم المختلفة لتقليل الإصابة بأي جروح.

سعر شفرات Schick Intuition Pure Nourishment بزيت جوز الهند في السعودية تبدأ من 45 ريال سعودي.


10- Advanced Clinicals Coconut Oil Cream

كريم جوز الهند من ادفانسيد

هو كريم مرطب قوي للبشرة والجسم، حيث يحتوي على زيت جوز الهند البكر وخلاصة اللافندر العضوي والجلسيرين الطبيعي والصبار.

يبدأ سعر كريم Advanced Clinicals بزيت جوز الهند للبشرة في السعودية من 105 ريال سعودي.


هناك الكثير والكثير من المنتجات المختلفة للبشرة والجسم المصنوعة من زيت جوز الهند ولكنا ذكرنا لكِ الأفضل والأكثر استخدامًا بين الناس، وفيما يلي سوف نعرض عليكِ أفضل الأنواع لزيت جوز الهند الخام:

أفضل أنواع زيت جوز الهند الخام للبشرة

إذا كنتِ من محبين استخدام الزيوت الطبيعية الخام على البشرة أو ادخالها في الوصفات والخلطات الطبيعية للعناية بالجلد، فننصحك باستخدام أنواع جوز الهند الآتية:

01- Parachute 100% Organic Extra Virgin Coconut Oil

زيت جوز الهند من باراشوت

سعر زيت جوز الهند للبشرة من باراشوت في السعودية يبدأ من 35 ريال سعودي.


02- Nature’s Way Organic Coconut Oil

Nature's Way Organic Coconut Oil

سعر زيت جوز الهند للبشرة من ناتشورال واي في السعودية يبدأ من 50 ريال سعودي.


03- Now Foods, Coconut Oil, 100% Natural

زيت جوز الهند من ناو

يبدأ سعر زيت جوز الهند للبشرة من ناو في السعودية من 30 ريال سعودي.


04- Shea Moisture 100% Extra Virgin Coconut Oil

زيت جوز الهند من شيا مويستشر

يبدأ سعر زيت جوز الهند للبشرة من شيا مويستشر في السعودية من 85 ريال سعودي.


05- COCO & CO. Organic Pure Extra Virgin Coconut Oil

زيت جوز الهند من كوكاكو

يبدأ سعر زيت جوز الهند للبشرة من COCO & CO في السعودية من 65 ريال سعودي.


كيفية استعمال زيت جوز الهند للوجه

تتعدد استخدامات زيت جوز الهند للبشرة، ولكن قبل استخدام الزيت أو أي وصفات أو منتجات يجب عمل اختبار حساسية له لتجنب حساسية الجلد وتهيجه:

 زيت جوز الهند الخام للوجه

زيت جوز الهند للبشرة

ويتم استخدامه من خلال الخطوات التالية:

  • وضع ملعقتين من زيت جوز الهند على اليد ثم يتم فركهما حتى يصبح قوامه خفيف وناعم.
  • نبدأ في تطبيق الزيت على الوجه والرقبة بحركات واسعة لطيفة.
  • تدليك الوجه جيدًا لتنشيط الدورة الدموية والسماح للزيت للتغلغل داخل طبقات البشرة.
  • استخدام منديل ورقي ناعم مع الضغط الخفيف على البشرة لإزالة البقايا الزائدة من الزيت، وترك الزيت على البشرة طوال الليل.
  • يُمكن أيضًا وضعه على الشفايف للحصول على شفاه وردية ناعمة خالية من التشققات، ويمكنك أيضًا وضعه على القدمين لعلاج تشققات الكعبين.

تتعدد فوائد زيت جوز الهند للبشرة قبل النوم كثيرًا، حيث يتم امتصاصه في هذا الوقت أكثر من أي وقت آخر، ويعمل على تحفيز الكولاجين وترطيب البشرة والحد من ظهور التجاعيد، لذلك ننصحك بتطبيق هذه الطريقة قبل النوم.

ولكن إذا كنتِ من أصحاب البشرة الدهنية فتجنبي استخدام زيت جوز الهند الخام للوجه قبل النوم حتى لا يسد مسام بشرتك ويتسبب في ظهور حبوب الشباب والرؤوس السوداء، وفي هذه الحالة يمكنك استخدامه في الماسكات والكريمات فقط والابتعاد عن استخدامه في صورته الخام للبشرة الدهنية.


زيت جوز الهند كمزيل للمكياج

زيت جوز الهند كمزيل للمكياج

يمكنك إضافة قطرات من زيت جوز الهند على القطن الخاص بإزالة المكياج، وتدليك البشرة بها لإزالة المكياج خاصًة مكياج العيون والمكياج المضاد للماء.


زيت جوز الهند لتقشير الوجه

زيت جوز الهند لتقشير الوجه

يمكنك إضافة قطرات جوز الهند إلى حبيبات السكر أو القهوة وعمل سكراب للبشرة للتخلص من الجلد الميت وتجديد خلايا الوجه.


كيفية صناعة زيت جوز الهند في المنزل

هل تعرفين أنه يمكنك صناعة زيت جوز الهند على البارد في المنزل بأسهل الطرق دون الحاجة إلى أدوات أو آلات أو مواد كيميائية؟ هيا بنا لنتعلم كيفية تحضيره سويًا:

كل ما نحتاجه هو:

  • ثمرة جوز هند ناضجة وكبيرة الحجم.
  • قماش من الشاش.
  • برطمان زجاجي.
  • سكين وخلاط كهربائي.

ونقوم بالخطوات التالية:

  • نقسم ثمرة جوز الهند إلى نصفين، ثم نقوم باستخراج اللب الأبيض باستخدام ملعقة أو سكين.
  • نقوم بتقطيع اللب الأبيض إلى قطع صغيرة ووضعها في الخلاط الكهربائي للحصول على قطع ناعمة، ويمكنك إضافة قطرات من الماء لتسهيل عملية الطحن.
  • نقوم بوضع قطعة القماش على فوهة البرطمان الزجاجي ووضع الخليط عليها للتصفية.
  • يتم تصفية الكمية تدريجيًا حتى نفاذ الكمية، ويتم عصر القماش للتخلص من كل السوائل.
  • يُغلق البرطمان جيدًا ويُترك جانبًا لمدة يوم كامل حتى ينفصل حليب جوز الهند عن الزيت.
  • سوف تتشكل طبقة من الخثارة على سطح البرطمان، ونضع البرطمان في الثلاجة حتى تتجمد هذه الخثارة بشكل سريع.
  • نزيل هذه الخثارة باستخدام ملعقة ويبقى زيت جوز الهند النقي في البرطمان ونحتفظ به في الثلاجة.
  • ويمكنك الاحتفاظ بحليب جوز الهند واستخدامه للبشرة والشعر فهو فعال في ترطيب وتفتيح البشرة والحصول على شعر ناعم وصحي.

هناك طريقة أخرى لصنع زيت جوز الهند في المنزل ولكن باستخدام الحرارة، وهي:

  • نقوم بتقشير حبة جوز الهند للتخلص من القشرة الخارجية الصلبة، ونقطعها إلى نصفين ونفصل اللب الداخلي عن القشرة البنية.
  • نقوم بتقشير أو بشر اللب الأبيض إلى أجزاء صغيرة ناعمة ووضعها في إناء زجاجي.
  • نسكب على هذا الإناء مقدار من الماء المغلي، ونقلب المزيج جيدًا باستخدام ملعقة خشبية حتى يبرد.
  • نعصر المزيج باليد حتى يتحول إلى مادة تشبه قوام اللبن.
  • نغطي الوعاء ونتركه ليلة كاملة ويمكن حفظه في الثلاجة حتى لا يفسد.
  • في اليوم التالي سوف نلاحظ استقرار الزيت على سطح الماء واستقرار المياه أسفله.
  • نقوم بكشط الزيت ووضعه في برطمان نظيف وجاف.

ما الفرق بين زيت جوز الهند الأصلي والتقليد

زيت جوز الهند الأصلي

في السطور القادمة سوف نتعلم سويًا كيفية اختيار زيوت جوز الهند للبشرة وكيفية تمييز الزيت الأصلي عن التقليد، يمكنك معرفة الفرق بينهما من علبة الزيت والمدون عليها ومن خلال مواصفات الزيت نفسه كالآتي:

  • إذا كانت عبوة زيت جوز الهند للبشرة أصلية، سوف نلاحظ كتابة C.B.C وهو اختصار لاسم الشركة الأصلية الموجودة في سنغافورة والتي تُسمى Ceylon Big Coconuts، أما عبوة الزيت المقلدة يكون مكتوب عليها C.P.C وهي صناعة ماليزية غير أصلية.
  • يجب البحث على هذه الكلمات على علبة زيت جوز الهند الأصلي ” غير مكرر أو unrefined” أو “زيت جوز الهند الخام أو extra virgin” أو “معصور على البارد أو cold pressed” وهذا يشير أن الزيت خام ولم يتعرض لأي حرارة أو معالجة مما ضمن احتفاظه بالعناصر الغذائية المفيدة للبشرة والجسم، ويجب تجنب العبوات المدون عليها “deodorized” والتي تشير إلى أنه تمت معالجته للتخلص من الروائح الكريهة وإضافة مواد أخرى تعطي رائحة جيدة.
  • زيت جوز الهند الأصلي لونه أبيض وله رائحة نفاذة والتي يمكن شمها بمجرد فتح العبوة، وإذا تُرك في مكان بارد فإنه يتجمد على عكس الزيت المقلد فرائحته خفيفة ولا يتجمد في درجات الحرارة المنخفضة.
  • طعم زيت جوز الهند الأصلي مقبول وجيد ولا يسبب الحكة عند ابتلاعه وهذا يشير إلى جودة الأحماض الدهنية بداخله وأنه مستخلص من ثمرة جوز الهند بشكل صحيح، أما إذا كان طعمه لاذع فهذا يشير إلى أنه يحتوي على نسبة أعلى من الطبيعي للأحماض الدهنية ويجب تجنب شراء هذا النوع.

فوائد زيت جوز الهند للجسم

كما تعرفنا على فوائد زيت جوز الهند العديدة للبشرة والشعر، دعنا نوضح لك فوائده العامة للجسم باختصار:

  • يمكنك إضافته إلى طعامك للتخلص من السموم والجراثيم الموجودة في الجسم.
  • يحاقظ على صحة القلب والأمراض المختلفة التي تصيبه مثل الجلطات وتصلب الشرايين، ولكن يجب الاعتدال في تناوله لأنه يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية التي قد تسبب نتائج عكسية عند الإفراط في تناوله.
  • ينشط عملية الأيض.
  • يسهل عملية الهضم.
  • يقلل الإصابة بالزهايمر.
  • يحد من مرض السرطان، ويمنع انتشار الخلايا السرطانية في الجسم.
  • يمنح الجسم الطاقة والحيوية.
  • يعالج الجروح والحروق.
  • يقلل من ألم الأسنان.
  • يقلل من تقصف وجفاف الشعر.
  • يساعد في علاج قشرة الشعر.
  • يحسن مستوى الإنسولين في الدم.
  • يعالج التهاب اللثة.

مقالات أخرى قد تهمك| 

 


المصادر

https://www.homestratosphere.com/types-of-coconut-oil/

https://www.healthline.com/nutrition/coconut-oil-and-skin

https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/coconut-oil-on-face-overnight

https://www.prevention.com/beauty/a20428276/coconut-oil-cures-for-your-skin-and-hair/ 

https://www.wikihow.com/Make-Virgin-Coconut-Oil

أضف تعليق