روتين العناية بالبشرة المختلطة | أهم الخطوات والنصائح

كل شخص منا لديه نوع بشرة سائد، قد يلاحظ بعض الناس أن نوع بشرتهم يتأثر بالعوامل البيئية مثل التغيرات المناخية والارتفاع في درجات الحرارة أو يتأثر ببعض العوامل الداخلية مثل التغيرات الهرمونية والتقدم الطبيعي للعمر. وسواء كانت بشرتك جافة أو دهنية أو مزيجًا من الاثنين “مختلطة”، فإن من الضروري العثور على المنتجات المناسبة لنوع بشرتك إذا كنت ترغبين في الحصول على بشرة صحية ومثالية. ومن الضروري أيضًا إنشاء روتين متوهج للعناية بالبشرة للمساعدة في الحفاظ على بشرتك تبدو صحية ومتينة ونضرة. وفي هذا المقال سوف نتعلم سويًا كيفية إنشاء روتين العناية بالبشرة المختلطة بسيط خطوة بخطوة، تابعِ معنا.


ما هي البشرة المختلطة

البشرة المختلطة

البشرة المختلطة هي عبارة عن مزيج من نوعي البشرة الرئيسيين (البشرة الدهنية والبشرة الجافة).

يتميز جلد البشرة المختلطة عادةً بأنه يحتوي على منطقة دهنية على الأنف والذقن والجبهة والمعروفة أيضًا باسم “منطقة T”، وجلد جاف في أماكن أخرى مثل الخدين وعلى طول الفك.

عندما يكون نوع بشرتك عبارة عن بشرة مختلطة، فهذا يعني أنه يجب عليكِ إنشاء روتين عناية يعالج أكثر من مشكلة جلدية في وقت واحد، وإيجاد وسيلة مشتركة بين روتين العناية بالبشرة الدهنية وروتين البشرة للبشرة الجافة.

فهل سوف تختارين روتين العناية بالبشرة الجافة أم العناية بالبشرة الدهنية؟ هذا يمكن أن يجعل الأمور صعبة، حيث قد تضطرين إلى تجربة أكثر من منتج للعناية بالبشرة قبل أن تجد حلًا يعمل على كل من البقع الجافة ودهونك، ولكن الآن بدأت الشركات في إنتاج منتجات خاصة بالبشرة المختلطة لتوفر عليكِ هذه المتاعب.


ما هي أسباب البشرة المختلطة

أسباب البشرة المختلطة

كما ذكرنا في المقدمة أنه هناك العديد من العوامل التي تؤثر على نوع بشرتك، ولكن الجينات هي العامل الأول الأساسي في تحديد نوع بشرتك. ومع ذلك، فإن الجينات ليست العامل الوحيد.

يمكن أن تساهم أشياء أخرى أيضًا في نوع بشرتك مثل السموم البيئية والإجهاد البدني وعدم انتظام الهرمونات.

وأيضًا إذا كنتِ تستخدمين منتجات خاطئة لنوع بشرتك، فقد تتسبب في تفاقم مشاكلك عن غير قصد، هذا هو السبب في أنه من المهم للغاية تجربة منتجات مختلفة للعناية ببشرتك وتحديد المناسب لها.

الحقيقة هي أن لديك نوعين من البشرة على وجه واحد. لذلك عليكِ أن تعتني بكلا نوعي البشرة بشكل صحيح للحفاظ على بشرة صحية ومتوازنة وشابة. فتأكدي من اختيار منتجات العناية بالبشرة المخصصة للبشرة المختلطة.


ما هي علامات البشرة المختلطة

علامات البشرة المختلطة

إذا كنتِ من صاحبات البشرة المختلطة فقد تلاحظين لمعانًا غير مرغوب فيه على طول منطقة T، وتجدين أنه عندما ترتفع درجة الحرارة فهذا هو أول مكان تبدأين فيه بالتعرق. ويمكن للأشخاص ذوي البشرة المختلطة أيضًا الحصول على مناطق من الجلد الجاف والبثور، خاصةً إذا كنت لا تستخدمين منتج العناية بالبشرة المناسب في المناطق الصحيحة.

لا توجد قاعدة محددة لتحديد شكل البشرة المختلطة وملمسها، ولا يبدو الأمر كما لو أن بشرتك ستكون جافة بنسبة 5 في المائة بالضبط و 50 في المائة دهنية طوال الوقت، فسوف تحتاج إلى بعض الانتباه لمعرفة مدى جفاف أو دهنية وجهك.

قد تشمل المناطق الدهنية ما يلي:

  • بشرة لامعة.
  • مسام واسعة.
  • حب الشباب.

وقد تشمل المناطق الجافة ما يلي:

  • قشور.
  • احمرار.
  • الشعور بالضيق أو الخشونة.

إذا لم تتأكدي إذا كانت الأعراض المذكورة أعلاه تنطبق عليكِ، فقومي بإجراء هذا الاختبار البسيط:

  1. اغسلي وجهك جيدًا بصابون لطيف أو غسول مناسب.
  2. جففي بشرتك بمنشفة ثم انتظري 20 دقيقة.
  3. لا تلمسي وجهك خلال هذا الوقت ولا تضعي أي شيء على وجهك مثل المرطب أو السيروم.
  4. وبعد مرور 20 دقيقة، انظري إلى بشرتك في المرآة. إذا كانت منطقة T الخاصة بك دهنية ولكن باقي وجهك مشدود، فمن المحتمل أن يكون لديك بشرة مختلطة.

ما الفرق بين روتين العناية بالبشرة الدهنية والبشرة المختلطة 

تتجه كثير من الفتيات لاستخدام منتجات العناية بالبشرة الدهنية للبسرة المختلطة، ولكن هذا أمر خاطئ تمامًا لأن منتجات العناية بالبشرة الدهنية تعمل على إزالة الدهون الزائدة بشدة من جميع أجزاء الوجه بفضل مكوناتها وهذا قد يزيد من المناطق الجافة المتواجدة في البشرة المختلطة.

لذلك يجب الحرص على استخدام المنتجات المخصصة للبشرة المختلطة لعمل توازن بين جميع مناطق الوجه، وفي حالة عدم توافر هذه المنتجات يمكنك اختيار المنتجات التي تحتوي على مكونات متوازنة أي أنها تحتوي على مواد حمضية تزيل الدهون الزائدة وتنظف المناطق الدهنية وفي نفس الوقت تحتوي على مواد مرطبة للمناطق الجافة.

هيا لنتعرف سويًا على روتين العناية بالبشرة المختلطة وأمثلة على أفضل المنتجات المناسبة لها في الفقرات القادمة.


روتين العناية بالبشرة المختلطة 

روتين العناية بالبشرة المختلطة

يجب اختيار المنتجات اللطيفة التي يمكن أن ترطب المناطق الجافة دون التسبب في إنتاج المزيد من الزيوت والعكس. وقومي بتطبيق العلاجات على المناطق المطلوبة فقط لحل مشاكل محددة.


روتين العناية النهاري

استخدمي منتجات العناية بالبشرة المختلطة بهذا الترتيب للمساعدة في تكوين بشرة نظيفة وأكثر توازناً:

1- استخدام غسول لطيف على البشرة 

غسول للبشرة المختلطة

من المهم جدًا استخدام غسول أو منظف مناسب بعد الاستيقاظ من النوم لإزالة أي تراكمات تحدث بين عشية وضحاها.

لا يُفضل استخدام المنظفات القاسية في روتين العناية بالبشرة المختلطة. فهي لا تطرد اللمعان بعيدًا لفترة طويلة وتزيد من جفاف المناطق الجافة.

أفضل غسول للبشرة المختلطة في الصباح، هو المنظف الرغوي، له درجة حموضة متوازنة للتخلص من الأوساخ الصغيرة التي ترسبت على وجهك أثناء الليل. عادًة ما تكون لطيفة بما يكفي للوجه بأكمله.

تعرفي على|

أنواع غسول البشرة المختلطة وأسعارها.

أفضل 10 أنواع لغسول نيتروجينا للبشرة المختلطة. 

أفضل غسول للوجه للبشرة المختلطة عليكِ تجربته.

2- مسح الوجه بالتونر 

تونر البشرة

مع البشرة المختلطة، قد تلاحظين أن بشرتك جافة مشدودة (أو قد تزال دهنية في بعض الحالات) بعد التنظيف. وهنا يأتي دور التونر، فهو يساعد على توازن مستويات الأس الهيدروجيني للبشرة، وإزالة أي الزيوت الزائدة، وإضافة الترطيب، وأيضًا يساعد في تقليل ظهور المسام وتهدئة الالتهابات.

وننصحك باختيار تونر يحتوي على مكونات مرطبة ومضادة للأكسدة لحماية بشرتك من ظهور التجاعيد.

وتذكري دائمًا، يجب الابتعاد عن التونر الذي يحتوي على كحول لأنه يجفف بشرتك وقد يسبب لك التهيج والالتهاب.

تعرفي على| 

أقل من 100 ريال | أفضل تونر للبشرة المختلطة من الصيدلية. 

3- استخدام سيروم للبشرة 

سيروم للبشرة المختلطة

يعتبر استخدام السيروم من أفضل الخطوات التي يجب اتباعها في روتين العناية بالبشرة المختلطة خاصًة قبل خطوة المرطب، حيث يعمل السيروم على ترطيب بشرتك وحمايتها ويمنح بشرتك دفعة إضافية من التغذية، وأيضًا يساعد في تقوية الحاجز الطبيعي للبشرة وبالتالي يكون قويًا أمام أي مهيجات أو سموم بيئية.

ومن أهم فوائد السيروم للبشرة أنه يجهز البشرة لامتصاص أي منتجات يتم استخدامها بعده.

والسيروم المرطب هو النوع المثالي للبشرة المختلطة، حيث يعمل كأنه مغناطيس للرطوبة ليجذب الرطوبة من الهواء إلى الجلد، وأيضًا هذه الأنواع لا تزيد من دهون ولمعان البشرة. وأشهر أنواع السيروم المرطبة هم الجلسرين وحمض الهيالورونيك.

ويمكنك أيضًا استخدام أنواع تحتوي على مضادات أكسدة مثل سيروم فيتامين سي ليترك البشرة نضرة ومضيئة ويؤخر من ظهور التجاعيد.

اقرأ أيضًا|

أفضل 8 سيروم للبشرة الدهنية والمختلطة | مميزاتها وأسعارها.

4- استخدام كريم لترطيب الوجه 

مرطب للبشرة المختلطة

يعتبر كريم الترطيب هو من أهم كريمات العناية بالبشرة المختلطة.

مع البشرة المركبة أو المختلطة، ستحتاجين إلى نوعين من المرطبات. نوع للمناطق الجافة، فاختاري تركيبة كريمية. أما للأجزاء الدهنية، فاختاري تركيبة مائية خفيفة الوزن. ويعتبر هذا الطريقة هي الأفضل للحصول على أفضل نتيجة.

أما إذا كنتِ تريدين استخدام نوع واحد فقط توفيرًا للتكلفة والوقت، فيمكنك اختيار نوع مرطب متوازن، أي أنه يكون خفيف الوزن وغير دهني ومغذي للبشرة، وأن لا يسد مسام الوجه.

تعرفي على|

أفضل 10 مرطب للبشرة المختلطة ومكوناتها وأسعارها. 

5- استخدام كريم واقي من الشمس 

واقي شمس للبشرة المختلطة

إذا كنتِ تريدين بناء روتين العناية بالبشرة المختلطة بشكل صحي، فيجب عدم التغافل عن خطوة استخدام واقي الشمس.

كريم الحماية من الشمس يحمي بشرتك من أشعة الشمس الضارة، وبالتالي يحميها من الحروق والجفاف والتجاعيد وأيضًا من سرطان الجلد.

يجب اختيار تركيبة خفيفة الوزن على البشرة المختلطة، وأن تحتوي على عامل حماية 30 على الأقل.

ويمكنك استخدام كريم مرطب نهاري يحتوي على عامل حماية من الشمس SPF، لعمل خطوتين في خطوة واحدة.

تعرفي على|

أفضل 14 واقي شمس للبشرة المختلطة | مختلف الأنواع والأسعار.

6- وضع المكياج الخاص بكِ 

مكياج البشرة المختلطة

إذا رغبت في ذلك، فننصحك باستخدام منتجات خفيفة الوزن على البشرة. ويجب أن تكون تركيبة كريم الأساس والكونسيلر خالية من الزيوت.

ومن الأفضل تجنب استخدام المكياج بشكل يومي، لأنه ضار على البشرة على المدى البعيد، ويمكنك استخدام واقي شمس ملون لتوحيد لون بشرتك والابتعاد عن أضرار كريمات الأساس.

تعرفي على|

فاونديشن للبشرة المختلطة | أفضل 14 منتج.

روتين العناية الليلي 

روتين العناية الليلي 

في روتين العناية بالبشرة المختلطة المسائي، جربي تطبيق المنتجات بهذا الترتيب:

1- إزالة المكياج من الوجه

مزيل مكياج للبشرة المختلطة

إذا كنتِ تضعين المكياج، فمن الضروري جدًا إزالة المكياج قبل اتباع روتين العناية بالبشرة المختلطة باستخدام مزيل المكياج وعدم النوم به، فإن مزيل المكياج يساعد في الحفاظ على المسام غير مسدودة ويمنح بشرتك فرصة للتنفس. وتعتبر مياه الميسيلار من ألطف المنتجات التي يمكن استخدامها لهذا الغرض.


2- تنظيف البشرة بالغسول 

غسول البشرة المختلطة

في روتين العناية بالبشرة المختلطة الليلي، يجب استخدام المنظف ليزيل أي بقايا مكياج أو تراكمات طبيعية على الوجه.

وننصحك باستخدام منظف ​​كريمي لطيف، فهو رائع لإزالة أي آثار متبقية للمكياج والشوائب دون تجريد البشرة من زيوتها الطبيعية ويزيد من رطوبة البشرة. لن يجعل بشرتك مشدودة أو جافة أو دهنية.

أو يمكنك اختيار المنظفات الزيتية التي تذوب المكياج في دقائق وتجدد الزيوت لأنها تزيلها. 

اقرأ أيضًا|

أفضل 12 غسول للبشرة الجافة وأسعارها.

3- وضع سيروم البشرة 

سيروم البشرة 

في روتين العناية بالبشرة المختلطة الليلي يتم استخدام المنتجات القوية والمنتجات التي قد تتعارض مع أشعة الشمس بالنهار.

ننصحك باستخدام سيروم غني بالريتينول، فهذا المكون يلعب بشكل جيد مع كل من البشرة الجافة والدهنية، حيث يحافظ على المناطق الجافة في حين أنه يساعد على منع انسداد المسام، يعمل الريتينول على تجديد الخلايا وعلاج حب الشباب والرؤوس السوداء وتأخر ظهور التجاعيد بالوجه.

أو يمكنك استخدام سيروم AHA أو BHA، فهو خفيف الوزن ويعتبر هو الأفضل لعلاج البشرة المختلطة بين عشية وضحاها. فيساعد حمض اللاكتيك على التخلص من خلايا الجلد الميتة والجافة، بينما يعمل حمض الهيالورونيك على تحسين قدرة الجلد على الاحتفاظ بالترطيب مما ينتج عنه حاجز ترطيب أقوى وعدد أقل من البقع الجافة، وتقليل الدهون.


4- ترطيب البشرة بالكريم المرطب

مرطب ليلي للبشرة المختلطة

كما ذكرنا أن الكريم المرطب هو أهم خطوات روتين العناية بالبشرة المختلطة، وبما أن الروتين الليلي يحتوي على منتجات قوية وغنية، فننصحك اختيار كريم مرطب غني بالمكونات لترطيب البشرة بعمق أثناء الليل.

فيركز كريم الترطيب المسائي على المناطق التي تحتاج للترطيب بشدة، ولكن لا يمكننا إهمال المناطق الزيتية ومن المهم ترطيب البشرة الدهنية لمنعها من الإفراط في إنتاج الزيوت.

اقرأ أيضًا|

أفضل 14 كريم مرطب للوجه | مميزاتهم وأسعارهم.

5- وضع كريم العين 

كريم العين 

الجلد في منطقة حول عينيك حساس للغاية وعرضة للتلف بشكل كبير. ويعتبر استخدام كريم أسفل العين أمرًا ضروريًا لتغذية البشرة وترطيبها.

يمكن أن يساعد ذلك في تقليل ظهور الخطوط الدقيقة وعلامات الشيخوخة، وكذلك منع الجفاف والهالات السوداء المزعجة، وبالتأكيد هذه الخطوة لا يجب أن تخطيها إذا كنتِ تريد الحفاظ على مظهر شبابي جديد.

ولكن لا يجب أن تفركي بقوة عند تطبيقه حول عينيك لأن الجلد بها رقيق وقد يؤدي هذا العنف إلى ظهور التجاعيد على المدى البعيد.

اقرأ أيضًا|

كريم للتجاعيد العميقة | أفضل 8 أنواع وأسعارها.

روتين العناية الأسبوعي 

هناك بعض الخطوات الإضافية التي من الأفضل إضافتها إلى روتين بشرتك للحصول على أفضل النتائج، وهما:

1- تقشير البشرة المختلطة 

تقشير البشرة المختلطة

تعتبر المقشرات رائعة لإزالة خلايا الجلد الميتة، مما يحافظ على المسام نظيفة ويخفف من المناطق الجافة.

ويتم تقشير البشرة باستخدام المقشرات الفيزيائية أو بالمقشرات الكيميائية.

والمقشرات الفيزيائية تكون عبارة عن حبيبات صغيرة يتم تدليك البشرة بها في حركات دائرية لمدة دقائق بسيطة ثم يتم شطفها، أما المقشرات الكيميائية فتكون عبارة عن كريم أو سيروم يحتوي على بعض الأحماض التي تذوب خلايا الجلد الميتة وتنقية المسام بعمق مثل حمض الساليسيليك وحمض اللاكتيك وحمض الجيكوليك.

يتم تقشير البشرة مرة أو مرتين فقط أسبوعيًا حتى لا يزيد من جفاف البشرة، واحرصي على ترطيب بشرتك جيدًا بعد التقشير.

تعرفي على|

مقشر للبشرة المختلطة | أفضل 10 مقشرات.


2- استخدام ماسكات للبشرة المختلطة 

ماسك للبشرة المختلطة

يُفضل استخدام قناع للبشرة المختلطة أسبوعيًا لتغذيتها وزيادة ترطيبها.

فيمكنك اختيار ماسك لتنظيف المناطق الدهنية وتنقية مسام البشرة وعلاج حب الشباب إن وجد مثل ماسك الطمي.

أو اختيار ماسك يحتوي على مواد مرطبة مثل الجلسرين وماء الورد والهيالورونيك أسيد والرمان والخيار والكثير من المكونات الطبيعية وهذا يتوفر أكثر في الأقنعة الورقية أو ما يُسمى “شيت ماسك Sheet Mask”.

اقرأي أيضًا|

أفضل 8 ماسك للبشرة الدهنية من الصيدلية عليكِ تجربتها. 

أفضل 10 ماسك للبشرة الجافة والمتعبة عليكِ تجربتهم. 

أفضل 8 مقشر للبشرة الحساسة وكيفية العناية بها. 

نصائح أخرى للعناية بالبشرة المختلطة 

نصائح للعناية بالبشرة المختلطة 

  1. إذا كانت بشرتك معرضة للإصابة بحب الشباب، فننصحك بإدخال غسول غني بحمض الساليسيليك في روتين العناية بالبشرة المختلطة الخاص بكِ، مع استخدام علاجات موضعية لحب الشباب، ويمكنك الضغط هنا للتعرف على أنواع حب الشباب وعلاجها.
  2. عند إنشاء روتين للعناية بالبشرة المختلطة للحصول على بشرة أكثر نضجًا، يُفضل إدخال منتجات غنية بالكولاجين وتساعد على شد الجلد وحمايته من الشيخوخة، ولا تنسي رقبتك فهي جزء من وجهك ويجب الاعتناء بها.
  3. شرب الكثير من الماء لحماية بشرتك من الجفاف.
  4. إذا أصبحت منطقة T الخاصة بكِ لامعة على مدار اليوم، استخدمي ورقة نشاف الزيت لإزالة الزيوت الزائدة. حيث تقوم بالمهمة بسرعة دون إفساد مكياجك.
  5. تجديد واقي الشمس كل ساعتين على الأقل، وفي حالة وضعك للمكياج يمكنك استخدام واقي شمس في صورة بخاخ حتى لا يفسد لك مكياجك.
  6. وأخيرًا، راقبي بشرتك باستمرار، لأن البشرة المختلطة تتغير مع الوقت، لذلك يجب مراقبتها وتغيير المنتجات حسب أعراضها واحتياجاتها.

الخلاصة 

البشرة المختلطة هي بشرة معقدة ولكن عند اختيار الروتين والمنتجات المناسبة لها سوف تتحسن بشرتك بشكل كبير، هذا المقال يتضمن خطوات روتين العناية بالبشرة المختلطة للمراهقات بشكل أكبر لأنه يوضح لكِ كل خطوة بسهولة لفهم بشرتك قبل اختيار المنتجات.

إذا أردتِ المزيد من الاستفسارات، يمكنك وضعها في التعليقات وسوف نجيبك عليها بالتفصيل.


المصادر

https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/skin-care-routine-for-combination-skin#what-not-to-use

https://www.beautybay.com/edited/skincare-routine-combination-skin/

https://www.beautifulwithbrains.com/how-to-care-for-combination-skin/

https://www.lorealparisusa.com/beauty-magazine/skin-care/skin-care-concerns/what-combination-skin

https://www.healthline.com/health/dry-oily-skin#symptoms

https://www.honest.com/blog/honest-beauty/skin/how-to-perfect-your-combination-skincare-routine/06042012.html

 

 

أضف تعليق