ثنائي الصوديوم كوكو أمفو دياكيتات  Disodium Cocoamphodiacetate

ما هو ثنائي الصوديوم كوكو أمفو دياكيتات  Disodium Cocoamphodiacetate؟

تُعد ُلاً من كوكو أمفوأسيتات الصوديوم  (Sodium Cocoamphoacetate)، وكوكو أمفو بروبيونات الصوديوم (Sodium Cocoamphopropionate)، وثنائي الصوديوم كوكو أمفو دياكيتات  Disodium Cocoamphodiacetate، وثنائي الصوديوم كوكو أمفو ديبروبيونات (Disodium Cocoamphodipropionate) هي سوائل كهرمانية ذات رائحة تشبه رائحة الفواكه الباهتة.

ثنائي الصوديوم كوكو أمفو دياكيتات  Disodium Cocoamphodiacetate

في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية، تُستخدم هذه المكونات الأربعة في صناعة كُلاً من الشامبو، ومنتجات الشعر الأخرى، ومنتجات تنظيف البشرة.


لماذا يتم استخدام ثنائي الصوديوم كوكو أمفو دياكيتات  Disodium Cocoamphodiacetate في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية؟

يعمل كلاً من كوكو أمفوأسيتات الصوديوم  (Sodium Cocoamphoacetate)، وكوكو أمفو بروبيونات الصوديوم (Sodium Cocoamphopropionate)، وثنائي الصوديوم كوكو أمفو دياكيتات  Disodium Cocoamphodiacetate،

وثنائي الصوديوم كوكو أمفو ديبروبيونات (Disodium Cocoamphodipropionate) على تنظيف الجلد والشعر عن طريق مساعدة الماء على الاختلاط بالزيت والأوساخ المتراكمة بحيث يمكن شطف هذه المواد بسهولة.

كما أنها تزيد من كمية الرغوة أو بطريقة أخري تعمل هذه المكونات على استقرار الرغوة.

كما تعمل هذه المكونات على تحسين مظهر وملمس الشعر عن طريق زيادة شعر الجسم، أو ليونة، أو لمعان الشعر، أو عن طريق تحسين ملمس الشعر المتضرر جسديًا أو بسبب العلاج الكيميائي.


حقائق علمية حول ثنائي الصوديوم كوكو أمفو دياكيتات  Disodium Cocoamphodiacetate

كوكو أمفوأسيتات الصوديوم  (Sodium Cocoamphoacetate)، وكوكو أمفو بروبيونات الصوديوم (Sodium Cocoamphopropionate)، وثنائي الصوديوم كوكو أمفو دياكيتات  Disodium Cocoamphodiacetate،

وثنائي الصوديوم كوكو أمفو ديبروبيونات (Disodium Cocoamphodipropionate) مصنوعة من الأحماض الدهنية المستخلصة من زيت جوز الهند، والتي تسمى أيضًا بحمض جوز الهند.


معلومات السلامة عن ثنائي الصوديوم كوكو أمفو دياكيتات  Disodium Cocoamphodiacetate

تم تقييم سلامة هذه المكونات من قبل لجنة خبراء مراجعة مكونات مستحضرات التجميل (CIR). وعملت لجنة خبراء CIR على تقييم البيانات العلمية واستنتجت أن كلاً من كوكو أمفوأسيتات الصوديوم  (Sodium Cocoamphoacetate)، وكوكو أمفو بروبيونات الصوديوم (Sodium Cocoamphopropionate)،

وثنائي الصوديوم كوكو أمفو دياكيتات  Disodium Cocoamphodiacetate، وثنائي الصوديوم كوكو أمفو ديبروبيونات (Disodium Cocoamphodipropionate) كانت آمنة كمكونات تجميلية في ممارسات الاستخدام الحالية.

في عام 2006، كجزء من إعادة التقييم المجدولة للمكونات، نظر فريق خبراء CIR في البيانات الجديدة المتاحة حول هذه المكونات الأربعة، وأعاد التأكيد على الاستنتاج أعلاه.


المزيد من معلومات السلامة:

مراجعة الأمان من قبل لجنة خبراء مراجعة مكونات مستحضرات التجميل CIR:

لم يكن كل من كوكو أمفوأسيتات الصوديوم  (Sodium Cocoamphoacetate)، وكوكو أمفو بروبيونات الصوديوم (Sodium Cocoamphopropionate)، وثنائي الصوديوم كوكو أمفو دياكيتات  Disodium Cocoamphodiacetate،

وثنائي الصوديوم كوكو أمفو ديبروبيونات (Disodium Cocoamphodipropionate) سام في دراسات السمية الحادة عند تناوله عن طريق الفم.

اختلفت نتائج دراسات تهيج العين لهذه المركبات تبعًا لظروف الاختبار. في دراسة سريرية للعين، كانت التخفيفات 1% و 3% و 10% من الشامبو الذي يحتوي على 28.1% من ثثنائي الصوديوم كوكو أمفو دياكيتات  Disodium Cocoamphodiacetate غير مهيجة للعين البشرية.

كما كان كلاً من الكوكو أمفو بروبيونات الصوديوم (Sodium Cocoamphopropionate)، وثنائي الصوديوم كوكو أمفو دياكيتات  Disodium Cocoamphodiacetate، وثنائي الصوديوم كوكو أمفو ديبروبيونات (Disodium Cocoamphodipropionate) كانت غير مولدة للطفرات الجينية في الاختبار البكتيري، مع أو بدون تنشيط التمثيل الغذائي.

لم يكن كوكو أمفوأسيتات الصوديوم  (Sodium Cocoamphoacetate)، وكوكو أمفو بروبيونات الصوديوم (Sodium Cocoamphopropionate) بتركيز 10% من المواد المهيجة أو المسببة في التحسس في اختبارات التحسس المتكرر. استنتج فريق خبراء CIREP إلى أن هذه المكونات كانت آمنة للاستخدام في منتجات العناية الشخصية.

يمكن استخدام كوكو أمفوأسيتات الصوديوم  (Sodium Cocoamphoacetate)، وكوكو أمفو بروبيونات الصوديوم (Sodium Cocoamphopropionate)، وثنائي الصوديوم كوكو أمفو دياكيتات  Disodium Cocoamphodiacetate،

وثنائي الصوديوم كوكو أمفو ديبروبيونات (Disodium Cocoamphodipropionate) في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية التي يتم تسويقها في أوروبا وفقًا للأحكام العامة للائحة مستحضرات التجميل في الاتحاد الأوروبي  general provisions of the Cosmetics Regulation of the European Union.

لائحة مستحضرات التجميل في الاتحاد الأوروبي The EU Cosmetic Regulation


المزيد من المعلومات العلمية:

كوكو أمفوأسيتات الصوديوم  (Sodium Cocoamphoacetate)، وكوكو أمفو بروبيونات الصوديوم (Sodium Cocoamphopropionate)، وثنائي الصوديوم كوكو أمفو دياكيتات  Disodium Cocoamphodiacetate، وثنائي الصوديوم كوكو أمفو ديبروبيونات (Disodium Cocoamphodipropionate)هي مركبات عضوية مذبذبة مشتقة من الإيميدازولين.

في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية، تعمل هذه المكونات كمواد خافضة للتوتر السطحي (معززات الرغوة وعوامل التطهير) في عوامل تكييف الشعر.

يتم استخدام عامل تعزيز الرغوة في مستحضرات التجميل لزيادة قدرة رغوة المواد الخافضة للتوتر السطحي – عوامل التطهير، أو لتثبيت الرغوة بشكل عام.

المعززات الرغوية هي مواد تزيد من لزوجة السطح السائل الذي يحيط بالفقاعات الفردية في الرغوة. تُستخدم هذه العوامل بشكل شائع في صابون الحلاقة، أو الشامبو، أو حمامات الفقاعات، أو الصابون السائل، أو موس الحلاقة، أو الرغاوي التي يتم التخلص منها بالرذاذ. تُستخدم أدوات تشكيل الأفلام أو عوامل زيادة اللزوجة أحيانًا كمعززات للرغوة.


أقرأ أيضًا:


المصادر:

https://www.cosmeticsinfo.org/ingredients/disodium-cocoamphodiacetate/

 

أضف تعليق