غسول الوجه

يلعب غسول الوجه (Face wash)؛ دور هام وفعال في روتين العناية بالبشرة، حيث يعمل على تنظيف البشرة وإزالة الأوساخ والجراثيم والأتربة من عليها، في نفس الوقت الذي يقوم فيه بترطيب البشرة ومنع تجريدها من جميع الدهون والزيوت الموجودة بها، وهذا ما يميز غسول الوجه عن الصابون العادي. في هذا المقال سنتعرف على أفضل غسول للوجه، وطريقة استعمال غسول الوجه بشكل صحيح، والعديد من المعلومات الهامة.

أنواع غسول الوجه

 تتنافس العلامات التجارية في تصنيع افضل غسول وجه، لذا نجد أن هناك العديد من المنتجات الموجودة في الأسواق والمناسبة مع أنواع البشرة المختلفة. إليكِ مواصفات غسول البشرة المثالي:

غسول الوجه للبشرة الدهنية 

غسول وجه للبشرة الدهنية
غسول الوجه

عند اختيار غسول منظف للوجه للبشرة الدهنية يجب الحرص على اختيار غسول لطيف على البشرة، وخالي من المواد القاسية التي يمكنها أن تجرد بشرتك تماماً من زيوتها الطبيعية، لأن استخدام مثل هذا الغسول يمكن أن يتسبب في تهيج الجلد وزيادة إفراز الزيوت. يعمل المنظف المثالي للبشرة الدهنية على تنظيف البشرة بلطف والتحكم في الزيت المفرزة، بجانب أنه يوفر طبقة ترطيب وحماية قوية ومناسبة للجلد.

غسول الوجه للبشرة الجافة 

غسول وجه للبشرة الجافة
غسول الوجه

توجد في الأسواق تشكيلة من غسولات الوجه المناسبة مع البشرة الجافة، هذه البشرة التي تحتاج إلى ترطيب بشكل دائم حتى أثناء تنظيفها، لذا فعند اختيار غسول وجه مناسب مع هذه البشرة يجب أن يكون هذا الغسول خفيف ومرطب، لأن الغسول العادي يمكن أن يتسبب في جفاف هذه البشرة وإصابتها ببعض المشاكل. هناك العديد من المكونات التي يجب توافرها في هذا الغسول والتي تعطيه التأثير المرطب وهي:

  • حمض الهيالورونيك.
  • السيراميد.
  • الجلسيرين.
  • اليوريا.
  • مضادات الأكسدة. 

غسول الوجه للبشرة الحساسة 

غسول وجه للبشرة الحساسة
غسول الوجه

إذا كنتِ تمتلكين بشرة حساسة فأنتِ بحاجة للنظر إلى مكونات غسول الوجه المناسب مع بشرتك. حيث يجب أن يحتوي هذا الغسول على مكونات طبيعية ومستخلصات نباتية، كما يجب أن يكون خالي تماماً من المواد الكيميائية مثل البارابين والكبريتات. تشمل المكونات اللطيفة على البشرة الحساسة البابونج والصبار وحمض الهيالورونيك والنياسيناميد وفيتامين هـ ودقيق الشوفان وزيت الجوجوبا. هذه المكونات لها خصائص ترطيب  وهي ضرورية للغاية للبشرة الحساسة.  

غسول الوجه للبشرة المختلطة 

غسول وجه للبشرة المختلطة
غسول الوجه

البشرة المختلطة هي بشرة تجمع بين البشرة الدهنية والعادية، واختيار غسول مناسب لها يعد من أهم الأشياء التي تحافظ على هذه البشرة متوهجة ونضرة، لذا عند اختيارك لغسول مناسب لبشرتك المختلطة احرصي على أن يعمل هذا الغسول على تنظيف البشرة بعمق والتحكم في إفراز الزيت في الأماكن التي يفرز فيها الزيت بصورة كبيرة كما يجب أن يعمل هذا الغسول على ترطيب البشرة بعمق، لذا اختاري غسول بقوام مثالي ومكونات فعالة ومميزة ومتناسبة لحل مشاكل هذه البشرة.

غسول الوجه للبشرة العادية 

غسول وجه البشرة العادية
غسول الوجه

هي من أفضل أنواع البشرة لأنها بشرة غير متطلبة، فهذه البشرة متزنة ويقل فيها إفراز الزيوت، وهي غير جافة في نفس الوقت، لذا هناك تشكيلة واسعة من الغسولات المتناسبة معها فقط اختاري غسول وجه خالي من السلفات والكبريتات وتمتعي ببشرة جميلة ونضرة.

غسول الوجه الطبي 

هو خيار ممتاز من غسولات الوجه المناسبة للبشرة، يحتوي هذا الغسول على العديد من المكونات الفعالة التي يمكن استخدامها بأمان بوصفة طبية وبدون وصفة طبية مثال على هذه المكونات: البنزويل بيروكسايد أو حمض الساليسيليك. هذا الغسول يساعد على التخلص من بعض مشاكل البشرة مثل حب الشباب ومشكلة المسام الواسعة.

الفرق بين الجل والكريم 

توجد غسولات الوجه بأكثر من قوام منها الجل والكريم ويمكن التمييز بينهم كالتالي:

  • غسول الوجه بقوام الجل: هذا القوام الرقيق والمناسب لأنواع مختلفة من البشرة منها الحساسة أو المتهيجة أو التي تعاني من الحكة، والبشرة التي تميل إلى الجفاف. كما أنها  فعالة في تنظيف البشرة الدهنية أو المعرضة لحب الشباب، مثال عليها: غسول لاروش بوزيه توليريان، غسول غارنييه، غسول هيمالايا بالنيم. 
  • غسول الوجه بقوام الكريم: هي غسولات لها قوام كريمي أكثر سمكاً من الجل، ومصنوعة من مكونات تساعد البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة داخلها، مثل الزيوت النباتية.  تزيل المنظفات الكريمية الأوساخ والمكياج بشكل فعال وتترك البشرة ناعمة ونظيفة، وهي مناسبة للبشرة الحساسة والعادية والجافة، مثال عليها: غسولات سيرافي للوجه.

كيفية استخدام غسول الوجه

إذا كنتِ تتساءلين عن طريقة استخدام غسول الوجه فهذه هي الخطوات الصحيحة: 

  1. اشطفي وجهك بالقليل من الماء الدافئ.
  2. ضعي القليل من غسول الوجه المناسب مع بشرتك على أطراف أصابعك.
  3. دلكي الغسول حتى تتكون الرغوة.
  4. طبقي المنتج على بشرتك المبللة بالماء.
  5. حركي الغسول على وجهك في حركات دائرية.
  6. اغسلي وجهك بالكثير من الماء البارد لغلق المسام.
  7. جففي وجهك باستخدام منشفة الوجه الخاصة بكِ، واستخدمي الكريم المرطب المفضل لديكِ.

فوائد غسول الوجه

توجد العديد من الفوائد والمميزات التي يمكنكِ الحصول عليها عند استخدام غسول الوجه المناسب مع نوع بشرتك مثل:

  • إزالة الأوساخ والأتربة والشوائب وبقايا الجلد الميت المتراكم على البشرة.
  • التخلص من بقايا المكياج.
  • الترطيب، حيث يمكنكِ الحصول على ترطيب سريع.
  • تنظيف مسام الوجه ومنع تراكم الأوساخ بها وزيادة حجمها.
  • منع تراكم البكتيريا التي يمكن أن تسبب في التهاب البشره واحمرارها.
  • الحصول على بشرة نظيفة وصحية.
  • يمكن أن يساهم استخدام الغسول المنعش في التصدي للشيخوخة.
  • يساعد التطهير على ترطيب البشرة بشكل أفضل ويمنع إنتاج الزيوت الزائدة.

المكونات الأساسية لغسول الوجه

توجد العديد من المكونات التي يجب البحث عنها عند اختيار افضل غسول للوجه يتناسب مع بشرتك وهذه المكونات هي:

  • حمض الساليسيليك: من أفضل المكونات التي تعمل على تنظيف الوجه بعمق عن طريق تنظيم إفرازات الزيت، خاصة لهؤلاء الأشخاص الذين يعانون من بشرة دهنية أو مختلطة، كما يعمل هذا المكون الفعال على تقشير البشرة بلطف بالتالي يسمح للخلايا الجديدة بالنمو.
  • حمض الجليكوليك: من أهم المكونات الواجب توافرها في غسول الوجه اليومي، يعمل هذا المكون الفعال على تقشير الخلايا الميتة وإزالة الزيوت الزائدة وتنظيف المسام فيترك البشرة أكثر شباباً ونضارة، وهو من المكونات الموصى باستخدامها في علاج ندبات وعلامات حب الشباب وبقع الشمس وفرط التصبغ. المميز في هذا المكون أنه أيضاً يعمل على منع ظهور الرؤوس السوداء في البشرة، وزيادة إنتاج الكولاجين.
  • النياسيناميد: هو شكل من أشكال فيتامين B3 الذي يساعد في الحفاظ على حيوية البشرة ويحميها من الضغوط البيئية المختلفة، هذا المكون الفعال يعمل أيضاً على علاج ندبات حب الشباب والمسام الكبيرة في البشرة الدهنية.

  • البنزويل بيروكسيد: هو من افضل المواد الواجب توافرها في غسول وجهك إذا كنتِ تعانين من بشرة دهنية؛ لأن هذا المكون يعمل على إزالة الزيت ويمنع تكون حب الشباب، عن طريق الحفاظ على البشرة الدهنية جافة.
  • الكافيين: من أفضل المكونات الطبيعية التي ينصح بتوافرها في غسول الوجه، حيث يعمل هذا المكون كمقشر طبيعي للبشرة، ومزيل للدهون والزيوت الزائدة الموجودة بها، بالإضافة إلى أنه يضيء البشرة ويشدها، ويحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تساعد على قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب.
  • الصبار: هو مكون سحري لبشرتك فقد تم استخدامه على مر العصور في علاج مشاكل الجلد المختلفة، فهو مرطب قوي للبشرة ينظفها دون أن يتسبب في انسداد المسام، كما أنه يساعد في إزالة علامات حب الشباب والحفاظ على توازن دهون البشرة.

أخطاء شائعة عند استخدام غسول الوجه

هذه قائمة بأشهر الأخطاء التي تقعين فيها عند غسل وجهك: 

  1. استخدام منتجات للعناية بالبشرة لا تتناسب مع بشرتك.
  2. الافراط في فرك الوجه لتنظيفه، والذي يؤدي عادة إلى التهابة.
  3. استخدام ماء بارد جداً أو ساخن جداً والذي يضر ببشرتك بصورة كبيرة.
  4. غسل الغسول من على الوجه بسرعة وبدون تركه فترة كافية تسمح بتغلغل الغسول داخل المسام وتنظيفها.
  5. تجفيف الوجه بقوة بعد الانتهاء من غسله.
  6. الإهمال في ترطيب الوجه بعد غسله بواسطة غسول الوجه.

اختيار غسول الوجه المناسب 

لأن اختيار الغسول المناسب هو الخطوة الأولى للحصول على بشرة صحية، إليكِ طريقة اختيار الغسول المناسب لنوع بشرتك:

  • النظر في مكونات الغسول: عند اختيارك للغسول ابحثي عن المكونات الرئيسية التي يجب أن تتوافر في جميع الغسولات مثل حمض الساليسيليك وحمض الهيالورونيك، هذه المكونات التي تغذي البشرة وتحميها.
  • ابتعدي عن المكونات القاسية: هناك بعض المكونات التي يجب أن يخلو منها غسول الوجه من أهم هذه المكونات: الكحول والعطور والأصباغ؛ لأن هذه المكونات الضارة تزيد من جفاف البشرة وتؤدي إلى احمرارها وتهيجها.
  • اختاري قوام الغسول المفضل لديكِ والمتناسب مع بشرتك: توجد الغسولات في العديد من الأشكال مثل القوام السائل، الجل، الرغوي، وغيرها اختياري منها ما يناسبك وما تفضلينه. 

في النهاية غسل الوجه باستخدام الغسول المناسب يعد من أهم خطوات العناية بالبشرة، لأنكِ في هذه الخطوة تقومين بإزالة الشوائب والأتربة وبالتالي تسمحين لبشرتك أن تتنفس، وتمنعين إصابتها بالكثير من المشاكل الجلدية. 

المراجع: 

أضف تعليق