علاج مسامات الوجه| أهم 4 طرق لعلاج المسامات الواسعة

دائمًا ما تبحث المرأة على جمال بشرتها وكيفية العناية بها، إلا أنه تتعرض البشرة لبعض المشكلات المزعجة التي لا يتم التخلص منها بسهولة، ومن هذه المشكلات هي مسامات الوجه الواسعة حيث تُعطي انطباعًا سيئًا لجمال الوجه، لذلك من المهم التعرف على أسباب ظهور المسام الواسعة وكيفية علاج مسامات الوجه للرجال والنساء والوقاية منها، تابع معنا.


مسامات الوجه الواسعة

مسامات الوجه الواسعة

يمكننا تعريف المسام الواسعة بأنها عبارة عن ظهور فتحات بصيلات الشعر على الجلد بشكل أكبر من حجمها الطبيعي، ويتصل بنهاية هذه البصيلات غدد تُسمى بالغدد الدهنية وهي مسؤلة عن إفراز الدهون والزيوت الطبيعية التي تعمل كطبقة واقية لحماية الجلد والحفاظ على رطوبته.

لا يمكن التخلص من المسام الواسعة في الوجه نهائيًا لأن لها دور كبير في مساعدة البشرة على التنفس وتعزيز صحتها، كما أنها مسؤولة عن إيصال العرق والدهون إلى سطح الجلد.

إذا كانت بشرتك دهنية أو مختلطة، فإنك أكثر عرضة لظهور المسام الواسعة; لأنه عندما يزداد إفراز الدهون في البشرة وتتراكم داخل المسام دون تنظيفها، يؤدي هذا إلى زيادة حجم المسام عن الطبيعي.

يختلف حجم المسام في الوجه، حيث تظهر مسامات الأنف أكبر من باقي مسامات الوجه; وذلك لأن الغدد الدهنية المتواجدة أسفل الأنف أكبر من المتواجدة في باقي أجزاء الوجه مما يسبب ظهور المسام الواسعة والرؤوس السوداء والدهون بكثرة في منطقة الأنف خاصة عند أصحاب البشرة المختلطة والدهنية.

اقرأ أيضًا|

علاج البشرة الدهنية للرجال | روتين يومي بسيط وسريع,

أسباب ظهور مسامات الوجه الواسعة

  • زيادة نشاط الغدد الدهنية وزيادة إفراز الدهون وتراكمها داخل مسام البشرة مع الأوساخ وخلايا الجلد الميتة مما يؤدي إلى انسداد المسام وزيادة حجمها.
  • ظهور الرؤوس السوداء خاصة في منطقة الأنف.
  • التقدم في السن، حيث تفقد البشرة مرونتها ونضارتها.
  • التعرض إلى أشعة الشمس الضارة لفترات طويلة، لأن الشمس تقلل من إنتاج الكولاجين والإيلاستين والماء وهم أكثر المواد الضرورية لنضارة البشرة، ونقصهم يؤدي إلى تقلص بعض الأنسجة الموجودة أسفل الجلد مما يؤدي إلى كبر حجم مسام الوجه.
  • تغير مستوى الهرمونات بالجسم خاصة في فترة البلوغ أو سن اليأس أو الحمل أو الطمث.
  • كثرة تناول الكافيين والكحوليات، حيث يسبب الكافيين جفاف للجلد مما يزيد من نشاط الغدد الدهنية لتعويض هذا الجفاف، وبالتالي يزداد إفراز الدهون ويزداد حجم المسامات.
  • انسداد المسامات الموجودة في نهاية بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى زيادة حجم هذه البصيلات وزيادة حجم المسام.
  • إهمال تنظيف البشرة من المكياج والأتربة والرواسب التي تسد مسامات البشرة وتؤدي إلى اتساعها.
  • الإصابة بحب الشباب.
  • قلة تقشير الوجه والتخلص من خلايا الجلد الميتة.
  • استخدام منتجات ثقيلة على البشرة وتسد المسامات.
  • عوامل وراثية وجينية.
  • عدم اتباع نظام غذائي متوازن وصحي.
  • اتباع عادات سيئة حول العناية بالبشرة مثل استخدام منتجات غير مناسبة لنوع بشرتك.
  • اهمال ترطيب البشرة خاصة الدهنية على أساس أن زيوتها الطبيعية كافية لترطيبها ولكن هذه نظرية خاطئة تمامًا.

علاج مسامات الوجه

قبل البدء في اللجوء إلى العلاجات الطبية والتجميلية، يجب معرفة وتحديد السبب الرئيسي لظهور المسام الواسعة وعلاجه، أي إذا كان السبب هو قلة تنظيف البشرة فيجب البدء في العناية ببشرتك، وإن كان السبب هو حب الشباب فيجب علاجه وهكذا.

التخلص من مسامات الوجه نهائيًا هو أمر صعب حدوثه، لأنه إلى الآن لا يوجد حل نهائي لها ومعظم العلاجات هي عبارة عن حلول مؤقتة ليس إلا.

والآن هيا بنا لنتعرف على الطرق الطبية والتجميلية المختلفة المتاحة لعلاج مسامات الوجه.

مقال حصري قد يهمك عن|

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية | الأسباب والأنواع والوقاية منها.

علاج مسامات الوجه بالتقشير الكيميائي

التقشير الكيميائي

يعتبر التقشير الكيميائي من أكثر الإجراءات التجميلية الشائعة خلال الآونة الأخيرة; وذلك لما يحققه من نتائج مبهرة في العديد من مشكلات البشرة على الرغم من أنه إجراء بسيط وغير جراحي.

يُستخدم التقشير الكيميائي في حل العديد من المشكلات مثل علاج مسامات الوجه الواسعة، وعلاج حب الشباب وآثاره، واستعادة نضارة البشرة، والتخلص من البقع وتصبغات الجلد.

يعمل التقشير الكيميائي على تنقية البشرة من الرواسب والتراكمات من خلال إزالة الطبقات العليا من الجلد، وبالتالي يتم التخلص من خلايا الجلد الميتة وتحفيز إنتاج الكولاجين الطبيعي للبشرة مما يعيد النضارة والحيوية للبشرة.

 

هناك عدة أنواع للتقشير الكيميائي تختلف في شدتها وتركيزها، ويقوم الطبيب بتحديد النوع المناسب حسب حالة المريض ونوع بشرته، وتنقسم أنواع التقشير الكيميائي إلى ثلاثة أنواع أساسية وهم:

  1. التقشير السطحي: هو أبسط وأخف الأنواع، ويعتبر هو أكثر الأنواع تداولًا لأنه يصلح لكل أنواع وألوان البشرة، ويستخدم لتقشير الطبقة السطحية للجلد دون التغلغل إلى طبقات الجلد العميقة، وعادة ما يُستخدم حمض جليكولي في إجرائه، ويتميز بأنه لا يحتاج إلى مخدر موضعي قبله، كما أنه لا يحتاج إلى فترة نقاهة طويلة، عادة ما يتم وصفه لحالات آثار الشباب والكلف والمسام الواسعة البسيطة.
  2. التقشير المتوسط: هو نوع من التقشير الكيميائي أعمق قليلًا من التقشير السطحي، ويستخدم لعلاج التجاعيد البسيطة والندبات، ويتم من خلال استخدام حمض التريكلوروسيتيك، وقد يحتاج إلى تخدير موضعي قبل إجراءه، وتتراوح فترة نقاهته من خمس أيام إلى أسبوع، وهو فعال في علاج مسامات الوجه الواسعة.
  3. التقشير العميق: هو أكثر الأنوع تركيزًا وشدة لأنه يتغلغل لأعمق درجة ممكنة في البشرة، ويستخدم لعلاج التجاعيد المتوسطة والعميقة وشد ترهلات الوجه، ولا يصلح استخدامه لكل أنواع البشرة، يتم من خلال استخدام حمض الكربوليك، قد يتطلب إلى استخدام مخدر كلي قبله وفترة نقاهة تصل إلى شهر.

أثبت التقشير الكيميائي فعاليته في علاج مسامات الوجه، ولكن قبل القيام به لابد من استشارة الطبيب أولًا وتحديد المواد والأنواع الملائمة لبشرتك، حيث يعتمد التقشير الكيميائي على مواد قد تكون قاسية على بعض أنواع البشرة مثل حمض التريكلوروسيتيك، حمض الجليكوليك، الفينول، حمض الساليسليك. وأيضًا يجب الالتزام بتعليمات الطبيب بعد التقشير والعناية بالبشرة كما يوضح لك طبيبك لتجنب التعرض لأي آثار جانبية محتملة للتقشير.


علاج مسامات الوجه بالإبر الدقيقة

ظهرت تقنية الوخز بالإبر الدقيقة Microneedling في منتصف عقد التسعينات ولكن زاد انتشارها في السنوات الماضية وأصبحت من أكثر العلاجات المتداولة والفعالة في علاج مسامات الوجه الواسعة ونضارة البشرة والحصول على بشرة أكثر شبابًا وحيوية.

يتم إجراء هذه التقنية تحت تأثير المخدر الموضعي، حيث تعمل الإبر على إجراء ثقوب دقيقة في البشرة مما يعمل على تعزيز بناء خلايا جلد جديدة وإنتاج الكولاجين والإيلاستين مما يؤدي إلى تقلص حجم المسامات واستعادة نضارة البشرة وحيويتها.

هناك نوعان من الأجهزة المستخدمة في تقنية الوخز بالإبر لعلاج مسامات الوجه:

  • الديرما بن Dermapen

الديرما بن

وهي عبارة عن إبر طويلة نسبيًا (أطول من مليمتر) تصل إلى طبقات عميقة من البشرة، ويتم استخدامها داخل مراكز التجميل فقط تحت إشراف الطبيب المتخصص، ويقوم الطبيب باستخدام سيروم البشرة معها لتعزيز تأثيرها واستغلالها لتوصيل السيروم داخل طبقات الجلد مما يضاعف تأثيره.

  • الديرما رولر Derma Roller

الديرما رولر

هي عبارة عن إبر دقيقة ولها عدة أحجام ولكن الحجم المناسب للوجه هو 0.5 مليمتر، يمكن استخدامها منزليًا لأنها بسيطة وسهلة في استخدامها وقد لا تحتاج إلى كريم مخدر قبلها، ولكن لها خطوات وطريقة معينة في استخدامها وهي:

  1. تنظيف البشرة جيدًا من المكياج، واستخدام غسول الوجه للتخلص من أي رواسب عالقة في البشرة.
  2. تجفيف البشرة تمامًا.
  3. إذا كنت تريدين استخدام كريم مخدر، فقومي بوضع طبقة سميكة من الكريم على كامل الوجه وتركه على البشرة حتى تفقدين الإحساس بالجلد وتتراوح هذه المدة من ربع ساعة إلى نصف ساعة، وأشهر كريمات التخدير الموضعي المستخدمة هو كريم برودوكايين.
  4. يتم شطف الوجه من الكريم بكمية بسيطة من الماء.
  5. تعقيم الديرما رولر باستخدام الكحول جيدًا قبل استخدامها.
  6. يتم تقسيم الوجه والتركيز على كل منطقة بالديرما رولر على حدى لضمان إتمام جميع الأجزاء بنفس الجودة.
  7. يتم تمرير الديرما رولر على المنطقة حوالي 5 مرات في جميع الاتجاهات أي ذهابًا وإيابًا بطريقة أفقية ثم عمودية ثم قطرية.
  8. يمكنك وضع سيروم على البشرة وتمرير الديرما رولر عليه مرة أخيرة ليتغلغل داخل طبقات الجلد، وأشهر أنواع السيروم المستخدمة هو الكولاجين وحمض الهيالورونيك.
  9. يتم وضع طبقة سميكة من كريم المضاد الحيوي مثل الفيوسيدين أو الفيوسيكورت لتهدئة البشرة، وتجديده على مدار يومين أو ثلاثة أيام.
  10. استخدام كريم مرطب للوجه باستمرار حتى تظهر النتائج النهائية للديرما رولر. وننصحك بمشاهدة فيديو عملي على اليوتيوب أو أي منصة لتعلم استخدام الديرما رولر عمليًا قبل استخدامها.

هناك بعض الأمور أو الحالات يجب تجنب إجراء تقنية الوخر بالإبر الدقيقة بها حتى لا تؤدي إلى نتائج عكسية وتتسبب في إضرار البشرة، وهي:

  • أثناء فترة الحمل.
  • عند وجود حبوب أو بثور في الوجه.
  • وجود جروح أو خدوش في البشرة.
  • وجود أي إصابة مرضية في الوجه مثل الأكزيميا.

علاج مسامات الوجه بالليزر

علاج مسامات الوجه بالليزر

يعتبر الليزر هو ثورة في عالم طب التجميل، حيث يستخدم في العديد من الإجراءات التجميلية غي الجراحية سواء في عمليات تنسيق القوام أو تجميل الوجه بالإضافة إلى جلسات العناية بالبشرة لعلاج مسامات الوجه واستعادة النضارة للبشرة والتخلص من الندبات والبقع والتصبغات.

إذا كانت المسام الواسعة الخاصة بك ناتجة من التقدم في السن أو التعرض لأشعة الشمس الضارة لفترات طويلة، فالليزر هو الحل الأكثر فاعلية لعلاجها.

تعمل أجهزة الليزر عن طريق رفع درجة حرارة الطبقات العميقة من الجلد، مما يعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين الطبيعي وانقباض البشرة وعلاج مسامات الوجه وتصبح أكثر حيوية وإشراقة.

وهناك عدة أنواع وتقنيات لليزر يمكن استعمالها لعلاج مسامات الوجه، وأكثر الأنواع شيوعًا هي:

  • الفراكشنال ليزر Fractional Laser

يعتبر الفراكشنال ليزر من أكثر تقنيات الليزر شيوعًا، ويتم إجراءه من خلال تركيز أشعة الليزر على نقاط محددة من سطح الجلد، ثم تخترق طبقات الجلد وتنتشر بالطبقة الوسطى لتحفيز إنتاج الكولاجين، ويستخدم الفراكشنال ليزر لعلاج مسامات الوجه لأنه يعمل على تقشير الطبقة الخارجية من الجلد وتجديدها وأيضًا التخلص من الدهون المتراكمة داخل المسام.

  • تقنية كلير ليفت Clear Lift

تعتبر تقنية كلير ليفت أحد أشكال العلاج بالليزر، وتعتمد هذه التقنية على ليزر Q Switched، تبعث إشعاعات قصيرة فعالة من ضوء الليزر ليصل إلى الطبقة الثانية من الجلد من خلال ثقوب مجهرية تحت الجلد، لا تعمل تقنية كلير ليفت على استئصال سطح الجلد بل يتسبب في عمل ضرر جزئي مركز للطبقة الثانية من الجلد مما يزيد من البروتينات البنيوية في الجلد من الكولاجين والإيلاستين، وتظهر نتائجه على البشرة التالفة من الشمس أو المتقدمة في السن أكثر من البشرة الشابة. وهي فعالة في علاج مسامات الوجه وشده وإشراقه، ولا تحتاج إلى فترة نقاهة بعد إجراءها.

 

اقرأ أيضًا|

علاج الرؤوس السوداء للبشرة الدهنية خلال 30 دقيقة.

كريم لغلق مسامات الوجه

لا يفضل الكثير اللجوء إلى إجراء جلسات لعلاج مسامات الوجه التي ذكرت سابقًا، ويتسائلون عن كريم لغلق مسامات الوجه نهائيًا، بالفعل يمكنك استخدام كريمات موضعية لعلاج المسامات وهذه الكريمات عبارة عن نوع من أنواع التقشير الكيميائي.

والعلاج الموضعي المميز في علاج مسامات الوجه هو استعمال فيتامين أ ومشتقاته (تريتينوين)، ويوجد في شكل كريم أو لوشن أو جل; أقواها اللوشن وأضعفها الجل، ودائمًا ينصح الأطباء بالبدء باستخدام الركيز الأقل ثم زيادته تدريجيًا، ونبدأ بدهن كمية قليلة منه ثم تزداد تدريجيًا حسب تحمل المريض وحالته، وأيضًا يوضع لمدة خمس دقائق ثم يتم غسله ثم زيادة الوقت تدريجيًا.

وأشهر الكريميات المستخدمة في علاج مسامات الوجه هي كريمات الريتينول وهناك العديد من الشركات تقوم بإنتاجها بتركيزات مختلفة.

يجب استشارة الطبيب والمتابعة معه أثناء فترة استخدام كريمات التقشير.


نصائح عامة لعلاج مسامات الوجه والوقاية منها

الوقاية من المسام الواسعة

هناك بعض الخطوات الأساسية التي يجب اتباعها مع علاجات المسام للحفاظ على نتائج هذه العلاجات والوقاية من ظهور المسام الواسعة مرة أخرى، وهي:

  • تنظيف الوجه مرتين يوميًا

يعتبر غسل الوجه من أولى خطوات العناية بالبشرة، حيث يساعد على إزالة الزيوت والشوائب العالقة في المسامات، مما يقلل من ظهورها، ويجب اتباع الآتي:

  1. تنظيف البشرة مرة صباحًا ومرة مساءًا خاصة بعد العودة من الخارج أو ممارسة الرياضة.
  2. استخدام الماء الفاتر في تنظيف الوجه.
  3. اختيار غسول للبشرة الدهنية لطيف خالي من الزيوت والكحول.
  4. تجفيف البشرة بمنشفة نظيفة مع تجنب حك الجلد وفركه.
  • استخدام تونر بعد الغسول

يساعد التونر على غلق مسام الوجه بعد تنظيفه وإزالة بقايا المكياج والرواسب من الوجه، يجب اختيار تونر خالي من الزيوت والكحول والعطور حتى لا يهيج البشرة خاصة الحساسة.

  • تقشير الوجه بانتظام

يفضل تقشير البشرة مرتين أسبوعيًا باستخدام سكراب أو مقشر لطيف لإزالة خلايا الجلد الميتة والزيوت المتراكمة في المسام.

  • ترطيب البشرة باستمرار

بعد تنظيف البشرة يجب ترطيبها جيدًا لتعويض أي جفاف حدث من المواد المنظفة، كما أن الحفاظ على ترطيب البشرة الدهنية يعمل على تنظيم الإفرازات الدهنية ويقلل من ظهور المسام، ولكن يجب استخدام كريم مرطب ذو قوام مائي خالي من الزيوت وخفيف على البشرة.

  • تنظيف الوجه من المكياج قبل النوم

إن ترك المكياج طوال الليل والنوم به من العادات الكارثية التي تعمل على تدمير البشرة، لأن المكياج يسد المسام ويؤدي إلى ظهور المسام الواسعة وحب الشباب والعديد من المشكلات.

  • استخدام كريم واقي من الشمس

يجب استخدام كريم واقي من الشمس مع عامل حماية لا يقل عن +30 قبل الخروج إلى الشمس بنص ساعة، ويتم تجديده كل ساعة ونص أو ساعتين.

يكون واقي الشمس الخاص بالبشرة الدهنية والمختلطة في صورة جل أو لوشن خالي من الزيوت.

وننصحك بتجنب التعرض للشمس خاصة من الساعة 11 صباحًا إلى 4 عصرًا.

  • اتباع نظام غذائي صحي

إن تناول الأطعمة الغنية بالدهون والزيوت غير الصحية تؤثر بدرجة كبيرة على البشرة وتسبب انسداد للمسامات، وننصحك باستبدال هذه الأطعمة غير الصحية بالفواكه والخضراوات والوجبات الخفيفة المتوازنة.

  • استخدام قناع الطين

استخدام قناع الطين مرة أسبوعيًا على الأقل يعمل على سحب الأوساخ والزيوت وإزالة خلايا الجلد الميتة من المسامات مما يساعد في تضييق وعلاج مسامات الوجه، ويمكنك الضغط هنا للتعرف على أفضل ماسك لغلق المسام الواسعة للبشرة الدهنية.


وفي ختام المقال….

يجب معرفة أن علاج مسامات الوجه يختلف من شخص لآخر تبعًا لشدتها ودرجة ظهورها والسبب الرئيسي لها وهكذا، لذلك يجب زيارة الطبيب واستشارته لتحديد العلاج المناسب لك للحصول على أفضل النتائج وتجب حدوث أي آثار جانبية أو نتائج عكسية للبشرة.


مقالات قد تهمك|

أجهزة تنظيف البشرة | 7 أجهزة متعددة الوظائف.
أفضل غسول للوجه للبشرة المختلطة عليكِ تجربته.
مقشر للبشرة المختلطة | أفضل 10 مقشرات.

 

المصادر

https://www.aad.org/public/everyday-care/skin-care-secrets/face/treat-large-pores

https://goop.com/beauty/skin/how-dermatologists-treat-pores/

https://www.mdedge.com/dermatology/article/110032/acne/enlarged-facial-pores-update-treatments

 

 

أضف تعليق