افضل مقشر للوجه | أهم المكونات وأفضل 10 مستحضرات

هل أضفتِ التقشير إلى روتين العناية ببشرتك حتى الآن؟ إذا لم يكن الأمر كذلك، فمن المؤكد أنك تفقدين عددًا كبيرًا من الفوائد التي يوفرها المقشر لبشرتك.

يتكون الروتين الصحي للعناية بالبشرة من عدة خطوات، تشمل تقشير الوجه. ولا يقتصر الأمر على إزالة الشوائب العميقة فقط، بل يمكن أن يمنحك بشرة متوهجة أيضًا

ما هو مقشر الوجه

ما هو مقشر الوجه

مقشر الوجه أو سكراب الوجه هو منتج للعناية بالبشرة يستخدم لتقشير بشرتك، يساعد في إزالة الجلد الميت من سطح بشرتك مما يقلل من انسداد المسام وظهور حب الشباب. وتعود هذه العادة من العصور القديمة، حيث يشير التاريخ إلى أن السيدات قديًما كانت تستخدم شيئًا كاشطًا لتقشير بشرتهم.

ما هي أنواع مقشرات الوجه

عند اختيار افضل مقشر للوجه، يجب عليك أولاً الاختيار بين النوعين الرئيسيين من المقشرات وهم: المقشرات الفيزيائية والمقشرات الكيميائية.

المقشرات الفيزيائية

المقشرات الفيزيائية

تتميز المقشرات الفيزيائية بأنها مصنوعة من جزيئات أو حبيبات خشنة مثل الجوز المطحون أو نوى المشمش أو القهوة أو السكر وغيرهم، حيث تزيل هذه المكونات الطبقة العليا من بشرتك ( الجلد الميت ) عن طريق فرك سطح البشرة في حركات دائرية خفيفة لتقشيرها ثم غسل البشره بالماء الفاتر.

المقشرات الكيميائية

المقشرات الكيميائية

تتميز المقشرات الكيميائية بأنها تعمل على إذابة الروابط التي تربط خلايا الجلد ببعضها البعض. وبمجرد كسر هذه الروابط، يمكن أن تتكسر خلايا الجلد الميت التي تتشبث بطبقات الجلد العلوية، وتكشف هذه العملية عن بشرة صحية تحتها وتسمح أيضًا لمنتجات العناية بالبشرة الأخرى بالتغلغل بشكل أعمق في طبقات الجلد بعد شطفها بالماء الفاتر.

ويوصي معظم أطباء الأمراض الجلدية باستخدام المقشرات الكيميائية، لأن حبيبات المقشرات الفيزيائية قد تتسبب في خدش البشرة وتلف حاجز البشرة الواقي، ولكن من الممكن استخدام المقشرات الفيزيائية ذات الحبيبات الدقيقة التي لا تقشر الجلد بعنف.

ما هي فوائد مقشر الوجه

تتعدد مميزات مقشرات الوجه، وإليك أهمهم:

إزالة خلايا الجلد الميت

الفائدة الأهم والأولى من استخدام مقشر الوجه هي إزالة خلايا الجلد الميت من الوجه; لأن الجلد الميت يجعل وجهك يبدو جافًا وباهتًا، كما أنها تسد المسام.

فتح مسام الجلد

من الطبيعي أن الجسم ينتج زيتًا يُسمى الزهم للحفاظ على ترطيب البشرة. لكن في بعض الأحيان يصبح إنتاج هذه الزيوت مفرطًا ويتم تخزينها في مسام بشرتك، ويؤدي هذا الانسداد إلى ظهور حب الشباب. فيعمل التقشير على فتح المسام وإزالة الزيوت الزائدة بها وينقيها.

يزيل الجلد المتقشر

يلاحظ بعض الناس وجود بقع جافة على جلدهم وتُعرف هذه البقع الجلدية الجافة بالرقائق flakes، وتعتبر غير صحية وتجعل البشرة تبدو باهتة للغاية. وسيساعدك تقشير الوجه على التخلص من هذا الجلد المتقشر وجعله أكثر نعومة.

يقلل من آثار حب الشباب

تساهم مقشرات الوجه أيضًا في تقليل ندبات حب الشباب والبقع الداكنة من الجلد. على الرغم من عدم إزالتها نهائيًا، إلا أنها تصبح أخف. يعزز المقشر عملية التقشير الطبيعي للجلد ويزيل الجلد الميت والتالفة ويسمح للبشرة بالتجدد، وبالتالي تصبح الندبات والبقع الداكنة أفتح في الظل.

يمنع نمو الشعر تحت الجلد

نمو الشعر ووحبسه تحت الجلد من المشاكل التي تلعب دورًا رئيسيًا في انتشار البثور. ويُعد تقشير الوجه أحد أفضل الطرق لمنع نمو الشعر تحت الجلد أو إخراجها إلى سطح الجلد لتسهيل إزالتها

تحسين نسيج الجلد

تعمل مقشرات الوجه على تحسين ملمس ونسيج البشرة من خلال تعزيز عملية تجديد الجلد.

امتصاص أفضل لمنتجات العناية بالبشرة

مع تراكم طبقات من الجلد الميت، تجد منتجات العناية بالبشرة التي تستخدمها صعوبة في التعمق داخل طبقات الجلد وهذا هو سبب عدم حصولك على النتائج المرجوة منها. فيضمن لكِ تقشير الوجه أن هذه المنتجات يتم امتصاصها بشكل صحيح وأنها تمتزج بسهولة على بشرتك.

اقرأ ايضا | ماسك تقشير الوجه | أفضل الأنواع لجميع أنواع البشرة.

كيفية اختيار افضل مقشر للوجه لنوع بشرتك

يعد اختيار افضل مقشر للوجه يناسب نوع بشرتك أمرًا في غاية الأهمية للحصول على أفضل النتائج وتجنب أي آثار جانبية ضارة، يمكنك اتباع الآتي:

  1. البشرة الدهنية

يعاني الأشخاص ذوو البشرة الدهنية في الغالب من مشاكل البثور والرؤوس السوداء والبيضاء لأن الزيوت الزائدة تسد مسام بشرتهم. لذلك، أنتِ بحاجة إلى مقشر للوجه لا يزيل الجلد الميت فحسب، بل يحتوي أيضًا على خصائص مضادة للبثور. وحمض الساليسيليك معروف بفوائده المضادة لحب الشباب، فإذا كانت بشرتك دهنية يجب أن تستخدمي مقشر للوجه يحتوي على حمض الساليسيليك أو أي مكونات أخرى مضادة لحب الشباب.

  1. البشرة الجافة

يمكن لمن لديهم بشرة جافة استخدام أي مقشر للوجه يحتوي على مكونات مناسبة لإزالة الجلد الميت. وحمض الجليكوليك هو أحد هذه المكونات التي تزيل الجلد الميت والجلد المتقشر بسهولة كما أنه يوفر فوائد الترطيب لبشرتك.

  1. البشرة الحساسة

يجب أن يكون الأشخاص ذوو البشرة الحساسة أكثر حرصًا عند اختيار منتجات العناية بالبشرة. إذا كانت بشرتك حساسة، تأكدي من أن مقشر وجهك مضاد للبكتيريا والالتهابات. يمكنك استخدام البروبيلين جليكول لأنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات. وحمض اللاكتيك أيضًا من الأحماض المفضلة للبشرة الحساسة.

ومن المكونات الطبيعية أيضًا التي تقدم نفس الفوائد هو الكركم والزبادي. ومن المقشرات الفيزيائية المناسبة للبشرة الحساسة هو مستخلص الخيرزان وحبيبات الجوجوبا ومسحوق الأرز.

  1. البشرة المختلطة

نظرًا لأن البشرة المختلطة هي مزيج من البشرة الجافة والدهنية، فمن الصعب بعض الشيء اختيار مقشر للوجه. لكن الخبراء يقولون إن الأشخاص ذوي البشرة المختلطة يجب أن يستخدموا مقشرًا للوجه ينظف الدهون الزائدة من الجلد دون تجفيفه، والذي يوفر هذه الخصائص هو حمض الجيكوليك.

كم مرة يجب أن نقشر الوجه

يمكن أن يتم تقشير أنواع البشرة العادية والدهنية عادًة من 1 إلى 3 مرات في الأسبوع باستخدام مقشر لطيف. إذا كنتِ تستخدمين مقشرًا أقوى، قللي منه مرة واحدة في الأسبوع.

ولكن إذا كانت بشرتك حساسة أو جافة، التزمي بجلسة تقشير لطيفة مرة في الأسبوع.

ما هي أضرار التقشير الزائد

راقبي دائمًا كيف تتفاعل بشرتك مع التقشير، إذا كان وجهك يمتلئ بالبقع الحمراء أو القشور أو الجفاف أو أصبح دهنيًا بشكل أكثر، فيبدو أن منتج التقشير الذي تستخدمينه قوي جدًا بالنسبة لنوع بشرتك أو أنك تستخدمينه بشكل أكثر من المطلوب.

فقد يتسبب التقشير المفرط في حدوث مشاكل جلدية والإضرار بحاجز البشرة. حيث يجرد البشرة من زيوتها الطبيعية وعندما يحدث هذا يمكن أن تكون النتيجة جفاف الجلد أو ظهور حب الشباب.

قد تصبح البشرة أيضًا أكثر حساسية تجاه منتجات العناية بالبشرة الأخرى التي لم تكن تسبب مشكلة في السابق.

أفضل مقشر للوجه

والآن سوف نعرض عليكِ قائمة بأفضل أنواع مقشرات الوجه المصممة لأنواع البشرة المختلفة، ويمكنك استخدامها بأمان نظرًا لأنه تم اختيارها بعناية بعد البحث والاطلاع على مكوناتها وآراء المستخدمين لها، وهم: 

SKINCEUTICALS Micro Exfoliating Scrub -1

SKINCEUTICALS Micro Exfoliating Scrub

مواصفات مقشر SKINCEUTICALS Micro Exfoliating

  • يعتبر افضل مقشر للوجه للبشرة العادية والمختلطة والدهنية.
  • يتميز بقوام جل.
  • يقشر الجلد ميكانيكياً أو فيزيائيًا.
  • يترك تأثير تنظيف خفيف يعمل على تنظيف المسام وتنعيم البشرة.
  • يحتوي على ميكروبيدات طبيعية تعمل على إزالة الجلد الميت بلطف.
  • يوفر الترطيب لتنعيم سطح البشرة.
  • خالي من البارابين والكبريتات والصابون والعطور الصناعية والصبغ والكحول وسهل ازالته بالماء الفاتر.
  • المكونات الرئيسية له: الماء، التراب الدياتومي diatomaceous earth (وهي صخور رسوبية تتشكل بشكل طبيعي وقد انهارت)، الجلسرين (وهو مركب عديم الرائحة معتمد من إدارة الغذاء والدواء الامريكية )، بروبيلين جليكول (وهي مادة رابطة تسحب الماء)، الصبار (وهو مهدئ للبشرة وخالي من الرائحة)
  • غير مصمم للبشرة الحساسة.
  • متوفر في عبوة بحجم 150 مللي.

سعر مقشر SKINCEUTICALS Micro Exfoliating

يبدأ افضل مقشر للوجه من سكينسيوتيكال في السعودية من 250 ريالًا سعوديًا تقريبًا.

2- Kate Somerville ExfoliKate Intensive Pore Exfoliating Treatment

2- Kate Somerville ExfoliKate Intensive Pore Exfoliating Treatment

مواصفات مقشر Kate Somerville ExfoliKate Intensive Pore

  • عبارة عن مقشر يجمع بين المقشرات الكيميائية والفيزيائية، ومثالي للبشرة العادية والدهنية والمختلطة.
  • مصمم لمن يُعاني من بهتان وتفاوت لون البشرة والمسام والخطوط الدقيقة والتجاعيد.
  • يقشر الوجه بفضل احتوائه على حمض اللاكتيك وإنزيمات الفاكهة لتعزيز دوران الخلايا وفتح المسام، كما أنه يحتوي على فيتامين E للحفاظ على نعومة البشرة بعد التقشير.
  • يوصى به الأطباء لأولئك الذين يهدفون إلى التخلص من بهتان البشرة والحصول علي نضارة البشرة.
  • المكونات الرئيسية له: الماء، وحمض اللاكتيك (وهو مقشر كيميائي)، والسيليكا (وهي أكسيد طبيعي يعمل كمقشر لطيف)، وحمض الساليسيليك (وهو مقشر ومضاد لحبوب الشباب وآثاره وللرؤوس السوداء) والصبار والعسل وفيتامين E (وهي مكونات مرطبة طبيعية للجلد)، وإنزيمات البابايا والأناناس واليقطين (وهي مكونات تعزز تقشير البشرة بشكل طبيعي دون الإفراط في جفافها).
  • غير مناسب لجميع أنواع البشرة الحساسة.
  • خالي من الكبريتات SLS و SLES والبارابين والفورمالديهايد والفثالات والزيوت المعدنية والأوكسي بنزون ​​وقطران الفحم والهيدروكينون والتريكلوسان والتريكلوكاربان.
  • يحتوي على أقل من 1% من العطور الاصطناعية.
  • متوفر في عبوة بحجم 15، 60، 150 مللي.

سعر مقشر Kate Somerville ExfoliKate Intensive Pore

يبدأ سعر افضل مقشر للوجه من كيتي في السعودية من 200 ريالًا سعوديًا تقريبًا للحجم الصغير.

3- Neutrogena Oil-Free Acne Face Scrub

Neutrogena Oil-Free Acne Face Scrub

مواصفات مقشر Neutrogena Oil-Free Acne Face

  • عبارة عن مقشر مصمم للبشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب.
  • المكونات الرئيسية له: حمض الساليسيليك، حمض الجليكوليك، الماء، كحول سيتيل (وهو كحول دهني يساعد على حماية الجلد من مسببات الحساسية)، الجلسرين (وهو مرطب عميق للجلد).
  • مع 2% من حمض الساليسيليك يساعد في تقليل انتشار الحبوب ويوفر أيضًا علاجًا وتقشيرًا لها.
  • مصمم لإزالة الشوائب وتحسين ملمس البشرة بشكل عام، وإيقاف ظهور البثور قبل أن تتكون.
  • مصمم بتقنية MicroClear من Neutrogena، وهي تقنية تضمن وصول المكونات لأعماق الجلد.
  • خالي من الزيوت وسهل ازالته بالماء الفاتر.
  • مناسب للاستخدام اليومي.
  • متوفر في عبوة بحجم 124 مللي.

سعر مقشر Neutrogena Oil-Free Acne Face

كريم مقشر للوجه من نيتروجينا في السعودية يبدأ سعره من 100 ريالًا سعوديًا تقريبًا.

وإليك أيضًا| دليل شامل عن أنواع غسول نيتروجينا | مواصفاتها وأسعارها.

4- Cetaphil Extra Gentle Daily Scrub

Cetaphil Extra Gentle Daily Scrub

مواصفات مقشر Cetaphil Extra Gentle

  • عبارة عن مقشر مثالي للبشرة الحساسة، وأيضًا للبشرة المختلطة إلى دهنية.
  • المكونات الرئيسية له: الماء، cocamidopropyl betaine (وهي مركبات عضوية مصدرها زيت جوز الهند)، وفيتامينات E وB5 (وهو مضادات أكسدة قوية وطبيعية)، والجلسرين (وهو مرطب عميق للجلد).
  • يعتبر 3 في 1 لأنه يقشر البشرة ويغذيها ويلطفها.
  • يحتوي هذا المقشر على مقشرات لطيفة متناهية الصغر تهدف إلى المساعدة في إزالة الأوساخ والزيوت وتقليل الرؤوس السوداء والالتهابات وإزالة خلايا الجلد الجافة ودعم تجدد الخلايا الطبيعي لتكون النتيجه نضارة البشرة.
  • ينصح أطباء الأمراض الجلدية بمنتجات سيتافيل لأنه تم اختبارها سريريًا للأشخاص ذوي البشرة الحساسة.
  • خالي من العطور.
  • متوفر في عبوة بحجم 178 مللي.

سعر مقشر Cetaphil Extra Gentle

يبدأ سعر افضل مقشر للوجه للبشرة الحساسة من سيتافيل في السعودية من 50 ريالًا سعوديًا تقريبًا.

اقرأ أيضًا| غسول سيتافيل للبشرة الدهنية | أهم 6 أنواع ومكوناتها وأسعارها.

5- Tula So Poreless Deep Exfoliating Blackhead Scrub

Tula So Poreless Deep Exfoliating Blackhead Scrub

مواصفات مقشر Tula So Poreless Deep Exfoliating Blackhead

  • هو مقشر مثالي للبشرة التي تُعاني من الرؤوس السوداء، مناسب لجميع أنواع البشرة بما في ذلك البشرة المعرضة للخطوط والتجاعيد.
  • المكونات الرئيسية له: الماء، مستخلصات البروبيوتيك ( وهي مكونات طبيعية تساعد على تحسين نعومة البشرة)، الرمل البركاني والملح الوردي والرمان (وهي مكونات توفر تقشير عميق لإزالة الرؤوس السوداء )، الساحرة هازل وأوراق التوت (وهي مكونات طبيعية تساعد على تنقية وتقليل مظهر المسام)، حمض زهرة الكركديه (وهو حمض مستخلص بشكل طبيعي يساعد على إذابة الأوساخ وفتح المسام وتنقيتها)، الجلسرين، السيليكا.
  • فعال بشكل خاص في منطقة T، حيث يوفر تقشيرًا عميقًا يزيل الأوساخ والحطام ويكشف عن بشرة أكثر نعومة ولا يسبب الجفاف لباقي مناطق الوجه.
  • متوفر في عبوة بحجم 82 جرامًا.

سعر مقشر Tula So Poreless Deep Exfoliating Blackhead

كريم مقشر الوجه للرؤوس السوداء في السعودية يبدأ سعره من 140 ريالًا سعوديًا تقريبًا.

6- Elemis Gentle Rose Exfoliator Smoothing Skin Polish

Elemis Gentle Rose Exfoliator Smoothing Skin Polish

مواصفات مقشر Elemis Gentle Rose Exfoliator Smoothing Skin Polish

  • عبارة عن مقشر مثالي لجميع أنواع البشرة، ويعتبر الأفضل للبشرة المعرضة للخطوط والتجاعيد.
  • المكونات الرئيسية له: الماء، الجلسرين، استرات الجوجوبا، الورد (عطر طبيعي)، الخيار (عبارة عن مرطب طبيعي للجلد).
  • تم تطوير مقشر الوجه هذا خصيصًا للبشرة الناضجة، حيث يستخدم حبيبات الجوجوبا اللطيفة للتقشير ومضادات الأكسدة بفيتامين سي لتفتيح البشرة.
  • تركيبته مرطبة ومنعشة بفضل المكونات الرئيسية مثل خلاصة الورد وخيار الخيار.
  • احصلي لىبشرة متألقة وناعمة مع هذا المقشر اللطيف. استخدميه أسبوعيًا لإزالة الأوساخ والجلد الميت للحصول على بشرة متوهجة وشابة.
  • ينقي وينعش ويضيء الوجه.
  • متوفر في عبوة بحجم 50 مللي.

سعر مقشر Elemis Gentle Rose Exfoliator Smoothing Skin Polish

كريم مقشر الوجه من اليميس في السعودية يبدأ سعره من 155 ريالًا سعوديًا تقريبًا.

7- UpCircle Coffee Face Scrub Citrus Blend

UpCircle Coffee Face Scrub Citrus Blend 

مواصفات مقشر UpCircle Coffee Face Scrub Citrus Blend

  • هو مقشر عضور مصمم للبشرة العادية والجافة.
  • المكونات الرئيسية له: مسحوق البن من بذور أرابيكا، السكروز (هو أحادي السكاريد الذي له خصائص مرطبة)، زبدة الشيا، زيت الجوجوبا، زيت ثمر الورد.
  • هذا المقشر النباتي يجمع بين زيت الجوجوبا المهدئ المصمم لترطيب البشرة، وفي الوقت نفسه تقشر القهوة الطبيعية الوجه وتكافح الجفاف، مع الزيت العطري المنقي لشجرة الشاي.
  • خالي من البارابين والعطور الضارة.
  • يزيل الخلايا الجافة والميتة بلطف ليمنحك شعورًا بالنظافة والنعومة واللمعان.
  • أيضًا يساعد على تهدئة الاحمرار مع تغذية البشرة وحمايتها بمزيج مرطب من الزيوت المرطبة.
  • متوفر في عبوة بحجم 100 مللي.

سعر مقشر UpCircle Coffee Face Scrub Citrus Blend

يبدأ سعر افضل مقشر للوجه بالقهوة للبشرة الجافة من ابسيركيل في السعودية من 75 ريالًا سعوديًا تقريبًا.

تعرف على| أفضل غسول للوجه لجميع أنواع البشرة.

8- Tatcha The Rice Polish Classic

8- Tatcha The Rice Polish Classic

مواصفات مقشر Tatcha The Rice Polish Classic

  • عبارة عن مقشر مثالي لجميع أنواع البشرة حتى الحساسة والنضاجة.
  • المكونات الرئيسية له: نخالة الأرز الياباني (وهو مكون طبيعي مطحون جيدًا يقشر بلطف وينعم)ن والحرير، وأنزيمات البابايا.
  • يمكنك مزج التركيبة بالماء وتتحول إلى رغوة كريمية، مما يسمح لك بالتحكم في شدة الإحساس بالفرك.
  • يساعد في التخلص من البهتان والملمس غير المتساوي وانسداد المسام.
  • كما توفر تركيبة قاعدة الأحماض الأمينية PH NEUTRAL تطهيرًا فعالًا دون تجريد البشرة من الرطوبة الأساسية أو كسر وظيفة حاجز البشرة.
  • يحتوي على ثلاثة أطعمة يابانية فائقة الجودة وهم الشاي الأخضر والأرز والطحالب والتي تساعد على استعادة إشراق الشباب الذي يتمتع بمظهر صحي.
  • ويعمل بروتين الحرير على ترطيب وتغذية البشرة الجافة.
  • ووفقًا للعلامة التجارية، شهد 100% من المشاركين في تجربة سريرية تحسنًا في نسيج بشرتهم وإشراقها ونعومتها وترطيبها وظهور المسام.
  • يوجد منه نوع آخر لتهدئة البشرة، ونوع للعناية العميقة.
  • متوفر في عبوة بحجم 60 جرامًا.

سعر مقشر Tatcha The Rice Polish Classic

كريم مقشر الوجه من تاتشا في السعودية سعره يبدأ من 220 ريالًا سعوديًا تقريبًا.

9- L’Oreal Paris Pure Sugar Scrub Nourish and Soften

9- L’Oreal Paris Pure Sugar Scrub Nourish and Soften

مواصفات مقشر L’Oreal Paris Pure Sugar

  • عبارة عن مقشر مناسب لجميع أنواع البشرة.
  • المكونات الرئيسية له: إيزوبروبيل بالميتات (مرطب ومكثف)، سكروز، زيت فول الصويا.
  • يحتوي على ثلاثة أنواع مختلفة من السكر البني والأشقر والأبيض الغنية بالمعادن، وكلًا منها بحجم حبيبات مختلفة لتلميع البشرة دون خشونة وقسوة على الجلد، بالإضافة إلى حبوب الكاكاو المطحونة جيدًا لتعزيز نعومة البشرة.
  • تم تصميم الصيغة لتجعل البشرة أكثر نعومة في غضون أسبوع واحد فقط.
  • مثالي لاستخدامه للشفاه أيضًا، للحصول على شفاه ناعمة ووردية.
  • متوفر في عبوة بحجم 48 جرامًا.

سعر مقشر L’Oreal Paris Pure Sugar

لورايل باريس في السعودية 20 ريالًا سعوديًا تقريبًا.

10- Acure Brightening Facial Scrub

10- Acure Brightening Facial Scrub

مواصفات مقشر Acure Brightening

  • يعتبر أفضل مقشر نباتي مناسب لجميع أنواع البشرة.
  • المكونات الرئيسية له: الماء، عصير أوراق الصبار، الجلسرين، مسحوق قشر الجوز، الطين الأخضر الفرنسي، قشر الليمون، المريمية.
  • يستخدم هذا المنتج النباتي 100٪ الطين وعشب البحر وقشر الليمون لتنعيم البشرة وإشراقها.
  • يهدف إلى التقشير والتطهير للكشف عن طبقة أكثر إشراقًا وانتعاشًا من الجلد.
  • كما أنه يعمل على إزالة الجلد الميت وتنعيم واستخراج الشوائب.
  • تركيبة خالية من البارابين أو الكبريتات أو الزيوت المعدنية أو الفازلين أو الفورمالديهايد أو التجارب على الحيوانات أو العطور.
  • متوفر في عبوة بحجم 118 مللي.

سعر مقشر Acure Brightening

أكيور في السعودية من 35 ريالًا سعوديًا تقريبًا

المصادر 

https://cureskin.com/articles/face-scrub-how-to-use-dos-and-donts/

https://skinkraft.com/blogs/articles/benefits-of-facial-scrubs

https://www.elle.com/uk/beauty/skin/reviews/g32406/best-face-exfoliator/?slide=2

https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/best-face-scrubs#quick-look

https://www.esmiskin.com/blogs/different-types-of-exfoliation

https://www.goodhousekeeping.com/beauty-products/g26311613/best-face-scrubs/

https://nymag.com/strategist/article/best-face-scrubs.html

https://www.cleure.com/blogs/blog/guide-to-face-scrubs-best-and-worst-ingredients-in-physical-exfoliants


أضف تعليق