زيت اللانولين Lanolin Oil

ما هو زيت اللانولين Lanolin Oil؟

Lanolin Oil

مادة اللانولين هي مادة شبيهة بالمرهم، المعزولة عن الصوف المقصوص من الأغنام.

ويمكن فصل اللانولين والحصول على زيت اللانولين Lanolin Oil وهو المادة السائلة، أو الحصول على شمع اللانولين وهو مادة صلبة.

عند تسخين اللانولين بالماء (التحلل المائي) ينتج خليط من الأحماض العضوية (حمض اللانولين) ومزيج من الكحولات العضوية (كحول اللانولين)، وينتج اللانولين الأسيتيل واللانولين المهدرج عند إضافة مجموعات الأسيتات والهيدروجين والهيدروكسيل إلى اللانولين.

يستخدم اللانولين والمكونات ذات صلة على نطاق واسع في صناعة مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية، حيث يمكن العثور على هذه المكونات في منتجات الأطفال، ومنتجات العناية بالبشرة، ومنتجات الحلاقة، ومنتجات العناية بالشعر، ومنتجات الوقاية من الشمس، بالإضافة إلى مكياج العيون والشفايف والوجه.


لماذا يتم استخدامه في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية؟

يعمل زيت اللانولين Lanolin Oil والمكونات ذات صلة على ترطيب البشرة والشعر والأظافر، حيث تعمل هذه المكونات كمواد تشحيم على سطح الجلد، مما يمنح البشرة مظهرًا ناعمًا ومثاليًا.

ويساعد اللانولين على تكوين المستحلبات، ويمتزج جيدًا مع جميع المواد الأخرى تقريبًا المستخدمة في صناعة مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية، وزيت اللانولين Lanolin Oil أيضًا له خصائص لاصقة.


حقائق علمية:

زيت اللانولين Lanolin Oil هو مشتق من غدة الأغنام الدهنية، حيث تُسمى
 المادة الخام المعزولة من صوف الأغنام أيضًا باسم "Adeps lanae 
أو شمع الصوف أو دهن الصوف أو شحم الصوف"، 
ويساعد اللانولين الأغنام في إراقة الماء من معاطفهم.

معلومات الأمان والسلامة عن زيت اللانولين Lanolin Oil

سمحت إدارة الغذاء والدواء (FDA) باستخدام زيت اللانولين Lanolin Oil في الأدوية التي تحمي الجلد ومنطقة الشرج التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC)، يُسمح أيضًا باستخدام زيت اللانولين كمطريات للعين في أدوية طب العيون المتاحة أيضًا بدون وصفة طبية.

وفي الغذاء، تسمح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية باستخدام زيت اللانولين Lanolin Oil كمطهر في العلكة، وتمت الموافقة على استخدام زيت اللانولين أيضًا كمضاف غذائي غير مباشر حيث يمكن استخدامه كمكون من مكونات السيلوفان الذي يلامس الطعام.

وقامت لجنة خبراء مراجعة مكونات مستحضرات التجميل (CIR) بتقييم سلامة اللانونين والمواد المشتقة منه، وأكد فريق خبراء CIR أن اللانوين وزيت اللانوين وشمع اللانولين وكحول اللانولين واللانولين الأسيتيل وكحول اللانولين الأسيتيل واللانولين المهدرج كلها مكونات آمنة للاستخدام في صناعة مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية.

ونظر فريق خبراء CIR في البيانات الجديدة المتاحة عن اللانولين والمكونات الأخرى في عام 2003 وأعاد التأكيد على ما تم استنتاجه سابقًا.

وأكدت مراجعة أمان CIR:

أنه لاحظت لجنة خبراء CIR أن اللانولين والمكونات ذات الصلة يتم استخدامها على نطاق واسع في صناعة مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية، وأيضًا في العديد من المنتجات الاستهلاكية الأخرى.

وأكدت الاختبارات والتجارب التي أجريت باستخدام Acetylated Lanolin ومكوناته التجميلية ذات الصلة ومع العديد من مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية التي تحتوي على هذه المواد سلامة هذه المكونات، وأكدت اختبارات السمية لهذه المواد أيضًا أنها منخفضة، واختبارات حساسية الجلد كانت سلبية.

وتشير الاختبارات السريرية الواسعة إلى أن هناك نسبة منخفضة من الحساسية لهذه المواد بين الأشخاص المعرضين أو المستخدمين لها، ويبدو أن هذا يرجع أساسًا إلى استخدام كحول اللانولين، ولم يكن هناك أي دليل على الإصابة بالتحسس الضوئي. ومع ذلك، فقد تم الإبلاغ عن تأثيرات كوميدوغينيك أي أنها تسد المسام أو تعمل على تكوين البثور عند استخدام مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية التي تحتوي على اللانولين والمواد ذات الصلة. 

وأخيرًا، عند التوافق مع تشريعات المنتجات الثانوية الحيوانية في الاتحاد الأوروبي، يمكن استخدام اللاونين والمكونات المشتقة منه في صناعة مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية التي يتم تسويقها وبيعها في أوروبا وفقًا للأحكام العامة للائحة مستحضرات التجميل في الاتحاد الأوروبي. 


المزيد من الحقائق العلمية:

اللانولين هو عبارة عن مزيج معقد من إسترات الأحماض الدهنية ذات الوزن الجزيئي العالي
 مع الكحولات الأليفاتية والأليفية الحلقية والستيرولات.

وينتج عن التنقية مكونات فردية يمكن تعديلها بعد ذلك من خلال الألكوكسيل أو الأسترة
 لتشكيل مواد غير موجودة في اللانولين الطبيعي.

ويمكن أيضًا فصل اللانولين إلى مكونات ذات صلة بواسطة طرق فيزيائية أو ميكانيكية
 تعتمد على درجة الحرارة.

وينتج عن ذلك مجموعة متنوعة من المواد التي لها خصائص مختلفة، والتي يمكن 
بعد ذلك إخضاعها لمزيد من العمليات الكيميائية.

ويشمل اللانولين ومشتقاته المواد الصلبة والمعاجين والسوائل المتنقلة، 
وقد تكون قابلة للذوبان في الماء أو غير قابلة للذوبان في الماء، وقد تكون عبارة عن
 مخاليط (مثل Lanolin Wax) أو مركبات نقية إلى حد ما (مثل Lanosterol).

ويعتبر اللانولين أيضًا مصدرًا تجاريًا مهمًا لبعض الستيرولات وخاصة الكوليسترول. 

ونظرًا لتنوع خصائص مشتقات اللانولين، نجد أن هذه المواد لها استخدامات عديدة في 
جميع أنواع مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية المصممة للعناية
 بالبشرة والأظافر والشعر.
المصادر

https://www.cosmeticsinfo.org/ingredients/lanolin-oil/

 

 

 

أضف تعليق